منوعات

محاور الدائري وسعر تذكرة المترو.. 20 تصريحا لوزير النقل تعرف عليها – مصر

كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، خريطة مشروعات الوزارة ومواعيد انتهائها، وكواليس الاجتماع الذي حضره مع الرئيس عبدالفتاح السيسي الأحد، والمشروعات التي عرضها عليه.

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة «الوطن» أبرز 20 تصريحا لوزير النقل والمواصلات وذلك خلال تصريحات تلفزيونية.

– قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، خلال تصريحات تلفزيونية، إنه سيتم تعيين خريجين من كليات هندسة تكنولوجيا، للعمل كسائقين للقطارات، وسيتم تقديم رواتب وحوافر جيدة لهم.

– الرئيس عبدالفتاح السيسي صدق على إلحاق 300 مهندس للعمل بالسكة الحديد كسائقي قطارات.

– اختيار المهندسين وفقًا لمعايير الاختيار التي تضعها القوات المسلحة، فضلًا عن عقد دورة تدريبية لهم بالكلية الحربية لمدة 3 أشهر.

– تدريب 180مهندسا بالكلية الحربية، و1000 فني للعمل بالسكة الحديد، حيث يتم تعليم المهندسين في الكلية الحربية الانضباط وحب الوطن والانتماء إلى الهيئة، فضلًا عن تزويدهم بالثقافة العامة وتدريسهم اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

– تدريب قائد القطار على القيادة لمدة 6 شهور في أمريكا، مؤكدا أنه لن يتم الاستغناء عن قائدي القطارات الحاليين بل سيتم الاستعانة بخبرتهم.

– تدريب فنيين من الجامعات وفوق المتوسط في معهد ضباط صف المعلمين لمدة 6 أشهر، وسيتم تدريب 100 طالب خلال يوليو المقبل، ليكونوا بمثابة مساعدي سائقي القطار.

 – منطقة محطة بشتيل للقطارات، ستكون بمثابة مجمع كبير يضم وحدات سكنية ومولا تجاريا، وسينتهي العمل بها بنهاية عام 2022، لتكون جاهزة للافتتاح.

 – محطة بشتيل ستكون مربوطة بكل وسائل المواصلات للنقل لكل مناطق القاهرة، وسيتم إنشاءها بشكل نموذجي على الطراز الفرعوني.

– القادم من أسوان يستطيع الحجز من أسوان للمونوريل، ويصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وفي العودة بنفس الطريقة، كما سيتم إنشاء فندق 4 نجوم لخدمة رواد محطة بشتيل.

– إنشاء شبكة طرق كاملة لخدمة الصعيد، خاصة أن تطوير الصعيد في مقدمة اهتمامات الدولة.

– افتتاح طريق القاهرة المنيا بطول 230 كيلو مترا بالمرحلة الأولى قريبا، طريق الصعيد الغربي تكلف 26 مليار جنيه، وسينتهي 30 يونيو 2023.

– القطار الكهربائي  يدخل الخدمة أكتوبر القادم، وسيتم الانتهاء من المونوريل في أكتوبر 2023.

– الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتعويض أصحاب الأراضي والعقارات التى يتم إزالتها لإقامة المحاور على الدائري، مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء منهم نهاية هذا العام.

– محور المريوطية سيربط الطريق الدائري والدائري الأوسطي والدائري الإقليمي، وسيخدم قرى محافظة الجيزة والصعيد، وكذا المناطق السياحية بالهرم وسقارة.

– المحور الثاني سيخدم سكان المعادي والبساتين، وسيشمل تطوير منطقة الورش أسفل الطريق الدائري في بداية طريق السخنة، المحور الثالث هو المرج الذي سيخدم مناطق المرج والخصوص والخانكة وأبو زعبل.

– هناك غرفة تحكم مركزية في العاصمة الإدارية لمتابعة كل الطرق في مصر، كما أن منظومة النقل الذكي «ATS» على المحاور والطرق السريعة، ستدخل طرق مصر إلى مرحلة جديدة، حيث تشمل مرحلتها الأولى إجمالي عدد 7 طرق بطول 1187 كم، وذلك خلال تصريحات تلفزيونية.

– الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بسرعة استكمال هذه المرحلة، والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية التي تتضمن 14 طريقًا بطول حوالي 5000 كم، بدلا من الانتظار حتى شهر يناير من العام المقبل، وذلك من أجل تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة على الطرق والمحاور، وستنتهي في 30 يونيو 2024.

– تم الاتفاق على إنشاء 3 محاور فيه، شاملة كل الخدمات، لربطه بالتجمعات العمرانية على جانبي الطريق، بطول 100 كيلومتر، وبتكلفة 3.5 مليار جنيه.

– شركة فرنسية ستدير الخط الثالث للمترو، والقطار الكهربائي الخفيف، بدءا من 25 يونيو الجاري ولمدة 15 عاما، وستقوم بتدريب الكوادر المصرية في منظومة النقل وليس لها علاقة بأسعار التذاكر، مؤكدا أنه لن تتغير أسعار تذاكر المترو.

– مصر ستكون أكبر مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات، مشيرا إلى أن وقوف المراكب في مينائي دمياط والإسكندرية يكلف الدولة مليارات، لذلك تم إنشاء ميناء المكس وسيتم الانتهاء من الميناء الأوسط خلال منتصف 2023.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى