منوعات

ناقل فيروسي ومعطل.. تفاصيل لقاحي كوفيشيلد وكوفاكسين المستخدمين بالهند – العرب والعالم

أجرى أطباء هنود في معهد «All India» للعلوم الطبية في نيودلهي، ومعهد «علم الجينوم وعلم الأحياء التكاملي»، دراسة على 63 مصابا بفيروس كورونا، بعد تطعيمهم بجرعات اللقاحات المطورة ضد العدوى، بعدما تبين إصابتهم بما يسمى «العدوى المخترقة»، وهو مسمى يطلق على الإصابة بفيروس كان يفترض أن تحمي اللقاحات منه، كما ضمت العدوى 3 سلالات منها الهندية والبريطانية.

وتلقى من بين المصابين 36 مريضا جرعتين من اللقاح، و27 تلقوا جرعة واحدة، واستخدم 10 منهم لقاح «كوفيشيلد»، و53 تلقوا لقاح «كوفاكسين».

ويوضح أطباء متخصصون في حديثهم مع «الوطن»، تفاصيل لقاحي «كوفيشيلد» و«كوفاكسين»، المستخدمين في الهند على دراسة «العدوى المخترقة».

عز العرب: كوفيشيلد نسخة أسترازينيكا المصنوعة في الهند

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إن لقاح «كوفيشيلد» هو نفسه لقاح أسترازينيكا المتواجد في مصر، ولكن بنسخته المصنعة في الهند، التي لا تختلف في طريقة عملها ولا التقنية المستخدمة بها، أو في الفعالية عن النسخة المتواجدة منه في مصر.

طريقة عمل لقاح كوفيشيلد

وأضاف «عز العرب»، أن لقاح «كوفيشيلد» أو «أسترازينيكا» هو لقاح يسمى «ناقل غدي»، أو «Adenovirus»، حيث إنه يُستخدم كناقل لجزء غير حي من الغلاف الشوكي لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وتمت معاملته مختبريًا، وثبوت أنه لا يعرض المتلقي لأي مرض أو إصابة، ولكن تظهر أعراض البرد على المتلقي بعد التطعيم به، ويتعرف عليه الجسم على أنه كورونا، فيُنتج الأجسام المضادة التي تهاجم الفيروس.

آلية عمل لقاح «كوفاكسين» المستخدم في الهند

وبخصوص لقاح «كوفاكسين»، أوضح أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه تابع لشركة اللقاحات الهندية «بهارات»، ويعمل بنفس طريقة اللقاحات الصينية سينوفارم وسينوفاك، وهي لقاحات معطلة «مقتولة»، وتستخدم التقنية القديمة في عملها، مثل تطعيمات شلل الأطفال، ولا تسبب أي أعراض لمتلقيها.

فعالية لقاح كوفيشيلد

ومن جانبه، أوضح الدكتور إسلام حسين، أخصائي الفيروسات في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، أن لقاح «كوفيشيلد» أو «أسترازينيكا» المصنع في الهند، وهو لقاح ناقل فيروسي «Adenovirus vector»، وتصل فعاليته إلى نسبة 78%، أما لقاح «كوفاكسين» الهندي المعطل أو الميت، هو شبيه اللقاحات الصينية سينوفارم وسينوفاك، ولكن المعلومات عنه ليست كثيرة، ونتائجه غير منشورة حتى الآن.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى