منوعات

عاجل.. «التعليم العالي» تعلن نظام القبول الإلكتروني للعام الدراسي الجديد – مصر

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعه الدوري، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أعلن نظام القبول الإلكتروني للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021-2022، الذي من المقرر أن يكون القبول فيه على أربع مراحل.

ووفق بيان المجلس فالمرحلة الأولى، تكون بعد نهاية المرحلة الأولى من التنسيق الحكومي ويتقدم لها طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات والثانوية السعودية والكويتية وباقي الشهادات العربية، وكذلك الثانوية الأمريكية والإنجليزية، والمرحلة الثانية، تكون بعد انتهاء المرحلة الأولى وتوزيع الطلاب وسداد المصروفات، ويتم خلالها حصر الأماكن الشاغرة، والإعلان عنها ويفتح الباب للتقدم لها، والمرحلة الثالثة: قبل بداية الفصل الدراسي الثاني وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات ولكل الشهادات مصرية أو عربية أو أجنبية، والمرحلة الرابعة: القبول عن طريق الجامعات على أي أماكن شاغرة وفقا للقواعد المقررة.

كما يكون النقل بين الجامعات بعد مرور العام الأول، ويكون النقل لكلية مناظرة بعد عمل الأكاديمية، ولابد أن تستمر دراسة الطلاب المنقولين بالكليات الجديدة 50% أو أكثر من سنوات الدراسة، ولا تقبل الجامعة طلابا منقولين إلا في حدود 10% من الأعداد المقررة لكل كلية كل عام.

عبد الغفار يتابع امتحانات نهاية العام الدراسي: تنتهي في يوليو

ووجه الوزير باتباع أقصى درجات الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء أداء امتحانات نهاية العام، التي تبدأ خلال هذا الشهر وتنتهي مع بداية شهر يوليو بالجامعات الخاصة والأهلية، موجها قيادات الجامعات والكليات المختلفة بضرورة المتابعة الميدانية، للتأكد من درجة التزام الطلاب والعاملين بالإجراءات الاحترازية لضمان حسن سير الامتحانات طبقا للوائح الداخلية للكليات والمعاهد، والحرص على سلامة جميع عناصر منظومة التعليم بالجامعات الخاصة والأهلية.

وقدم الوزير الشكر للجامعات الخاصة لمساهمتها الإيجابية في التبرع بمبلغ 50 مليون جنيه (خمسين مليون جنيه) لتنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهورية لإعادة إعمار غزة.

كما وافق المجلس على فصل فرع جامعة القنطرة شرق عن جامعة سيناء ليصبح جامعة مستقلة باسم «جامعة القنطرة» بمدينة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، وتشمل كليات: طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، الإعلام، العلاج الطبيعى، إدارة الأعمال والاقتصاد، الطب البشرى، الفنون والتصميم، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، التمريض، العلوم السياسية، التكنولوجيا الحيوية، الدراسات القانونية الدولية، هندسة الطاقة والتعدين، اللغات والترجمة، التربية.

ووافق المجلس أيضا على إنشاء جامعة مصر للمعلوماتية كجامعة أهلية بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتضم كليات: علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، الفنون الرقمية والتصميم. وكذلك الموافقة على إنشاء قسم علوم المحاسبة الرقمية بكلية تكنولوجيا الأعمال.

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى