منوعات

«الصحة تنتجه خلال أيام».. طريقة تصنيع لقاح «سينوفاك» ونسب فعاليته – مصر

تستعد وزارة الصحة والسكان لإنتاج أول دفعة من اللقاح الصيني «سينوفاك»، المطور ضد عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، بعد تصنيعه في مصر نهاية شهر يونيو الجاري، حسبما أعلنت الدكورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بالتزامن مع اعتماد سينوفاك على إجازة الاستخدام والاعتماد من منظمة الصحة العالمية.

ويوضح أطباء متخصصون في حديثهم مع «الوطن» تفاصيل آلية تصنيع اللقاح الصيني «سينوفاك»، ومدى فعاليته.

«الحداد»: تصنيع سينوفاك بمصر يعزز الأمن القومي الصحي الاقتصادي

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري ورئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن إنتاج جرعات «سينوفاك» في مصر خطوة مهمة، خاصة أنه النوع الثاني من اللقاحات الصينية المستخدمة في مصر بعد «سينوفارم»، لافتًا إلى أن اللقاحين حصلا على إجازة الاستخدام من منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن تصنيع اللقاحات يكفي احتياج الدولة منها، ويساعد في التصدير فيما بعد، خاصة أن كورونا ليس فيروسًا ينتهي بعد عام، بل مستمر لسنوات.

آلية تصنيع اللقاح الصيني سينوفاك

وأضاف «الحداد»، أن توفير أكثر من نوع من اللقاحات المطورة ضد فيروس كورونا المستجد أمر مهم، ووجود جهة تصنع اللقاح في مصر أمر يعزز من الأمن القومي الصحي، وكذلك الاقتصادي من خلال التصدير لإفريقيا، لافتًا إلى أن لقاح سينوفاك ضمن اللقاحات المعطلة مثل سينوفارم، أي منزوع الشوكة البروتينية «RNA»، وغير نشط تمامًا، حيث يتعرف الجهاز المناعي عليه على أنه كورونا بدون حدوث أي إصابة.

فعالية اللقاح الصيني سينوفاك

وأشار استشاري ورئيس وحدة الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إلى أن اللقاح الصيني مضاف إليه مادية توقف نشاطه تمامًا، والدراسات الحاصلة عليه تؤكد فعاليته ضد منع الإصابة بكورونا إلى نسبة 85%، وكذلك دراسات منع المضاعفات الخطيرة لـ«كوفيد 19» تصل إلى 99%، مضيفًا أن «سينوفارم، وسينوفاك» متشابهان في نفس فكرة الإنتاج وطريقة العمل والتصنيع، ويعملان بنفس الطريقة، ولكن التنوع بوجود الاثنين يعطي وفرة في الإنتاج؛ لتطعيم جزء أكبر من المواطنين.

تقنية لقاح سينوفاك الصيني 

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن سينوفاك له نفس طريقة تصنيع سينوفارم، وكذلك اللقاح الهندي «بهارات»، وهى لقاحات معطلة «مقتولة»، وتعمل بطريقة اللقاحات القديمة مثل تطعيمات شلل الاطفال، لافتا إلى إجازة منظمة الصحة العالمية لاستخدامه، سيعطي دفعة قوية لتوزيعه عالميًا.

وذكر «عز العرب»، أن تصنيع نوع معين من اللقاحات يكون بعد موافقة الشركة المصنعة له على إنتاجه في دول أخرى، بنفس المواصفات، عن طريق نقل تكنولوجيا المعلومات، وهو إنجاز يوفر المزيد من اللقاحات للمواطنين في مصر، ويفتح فرصة التصدير لدول افريقيا، ويعطي دفعة كبرى لصناعة اللقاحات في مصر.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى