منوعات

لقاح كورونا مصر.. خطوات الإبلاغ عن الآثار الجانبية بعد تلقي اللقاح – أي خدمة

رغم أنّ حملات التطعيم ضد فيروس كورونا قطعت أشواطًا حول العالم، إلا أنّ كثيرين لا يزالون متمسكين بموقفهم الرافض منه، إذ يرفض البعض تلقي لقاح كورونا، بسبب الآثار الجانبية التي يقلقون من مواجهتها حال الحصول عليه.

لقاح كورونا مصر

وفي هذا الصدد، تقدم هيئة الدواء المصرية إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية؛ حيث يتولى فريق مختص من هيئة الدواء ممثلًا في مركز اليقظة الصيدلية المصري تقييم ومتابعة الحالات، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة لضمان مأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية للمريض.

ويعتبر الإبلاغ عن الآثار الجانبية أمر حيوي للغاية ومهم لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، كما أنّ المعلومات الكافية المقدمة من قبل المرضى تمكن مركز اليقظة الصيدلية المصري من تقدير مدى مأمونية المستحضرات المتداولة في بلادنا، ولذلك فبيانات الاتصال ضرورية لمتابعة الحالة واستكمال معلومات البلاغ المقدمة إذا اقتضت الحاجة لذلك.

ويتم التعامل مع المعلومات الواردة في التقرير بسرية تامة وهي محمية بشكل كامل من قبل هيئة الدواء المصرية؛ بما في ذلك هوية المريض ومعد التقرير، ولن يتم الإفصاح عنها تحت أي ظرف من الظروف.

خطوات الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ لقاح فيروس كورونا

– الدخول على موقع هيئة الدواء المصرية من هنـــــــا.

– ومن الخدمات الموجودة بالصفحة الرئيسية، اضغط على الإبلاغ عن الآثار الجانبية للمستحضرات والمستلزمات الطبية.

– املأ نموذج الإبلاغ، الذي يتطلب إدخال اسم مقدم التقرير والمحافظة ورقم التليفون، وتحديد هوية مقدم التقرير سواء مريض أو طبيب أو صيدلي أو تمريض.

– بعد ذلك يتم إدخال بيانات المريض الممثلة في الاسم والجنس والوزن والفئة العمرية.

– إدخال اسم المستحضر الطبي المشتبه به من حيث التركيز والجرعة وطريقة الاستخدام وتاريخ بدء الاستخدام باليوم والشهر والسنة، وتاريخ وقف استخدامه، وسبب استخدامه، والإجراء الذي تم اتخاذه، سواء وقف الدواء أو تقليل الجرعة أو زيادتها أو عدم تغييرها.

– إدخال الأثر العكسي المشتبه به من حيث وصفه وتاريخ بدء ظهوره باليوم والشهر والسنة، وتاريخ توقف الأثر العكسي أو مدة ظهوره، وحالة المريض في الوقت الحالي سواء تعافى أو يتعافى أو لا زال الأثر العكسي مستمر أم تعافى مع وجود مضاعفات.

حدد ما إذا كان الأثر العكسي تسبب في الآتي:

1. تسبب في الوفاة.

2. مهدد للحياة.

3. دخول المريض المستشفى.

4. إطالة مدة بقاء المريض في المستشفى.

5. عيوب خلقية للأجنة.

6. إعاقة دائمة.

7. تدخل طبي أو جراحي لمنع حدوث إعاقة أو تلف دائم.

– اضغط بالموافقة على الشروط والأحكام، ثم اضغط على إرسال. 

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى