منوعات

محافظ الغربية يناقش تطوير المساجد الأثرية بالمحلة الكبرى – المحافظات

استقبل الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، اليوم الأربعاء، الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الأثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة السياحة والأثار، لمناقشة مشروع تطوير المساجد الأثرية بالمحلة الكبرى، وذلك بحضور النائب محمود الشامي، حيث تم عمل حصر لهذه المساجد، والبالغ عددها 7 مساجد.

وخلال الاجتماع، ناقش المحافظ موقف تطوير مسجد «عبد الله عاص»، والذي يتم تطويره من خلال الهيئة العربية للتصنيع، بدعم من وزارة الأوقاف، بقيمة 4 ملايين جنيه، ومن المنتظر الانتهاء منه في ديسمبر المقبل، كما ناقش المحافظ موقف تطوير جامع «المتولي»، والذي يعتبر أحد أهم المساجد في المحافظة، حيث تم عمل مقايسة لتطوير الجامع ليعود إلى رونقه المعهود.

وأكد «رحمي» أن الهدف الرئيسي لمثل هذه المشاريع هو وضع المحافظة على خريطة السياحة الداخلية، والوجهات الدينية للمسافرين من كافة أنحاء الجمهورية، وذلك لاستكمال فكرة مزارات اليوم الواحد، حيث يأتي الزائر ليتجول بكافة المزارات بالمحافظة، من زيارة المسجد «الأحمدي» بمدينة طنطا، ومسار العائلة المقدسة بسمنود، والمساجد الأثرية العريقة بمدينة المحلة الكبرى، مما ينعكس بالإيجاب على الأنشطة التجارية في هذه المدن، من رواج حركة البيع والشراء، وتغير أنماط الأنشطة المقامة بها، مؤكداً حرص المحافظة على التوسع في مشاريع تطوير المناطق الأثرية والتاريخية بكل بقعة من بقاع المحافظة.

كما وجه محافظ الغربية بإطلاق مبادرة لرفع الوعي الأثري لدى المواطنين من خلال حملة تنظمها المحافظة، بمشاركة كافة الجهات المعنية، ومنها الأثار والتربية والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى الاستعانة بشباب فريق متطوعي الغربية.

ومن جانبه، أشار رئيس قطاع الأثار الإسلامية والقبطية واليهودية إلى أن وزارة السياحة والأثار تهدف إلى تطوير كافة المناطق الأثرية العريقة ذات التاريخ والمعمار الأثري المميز، كما أكد على انعكاس المشروع على رفع كفاءة تلك المناطق وإبرازها لتشجيع السياحة الداخلية. 

كما أكد النائب محمود الشامي أن محافظة الغربية لا تدخر جهداً في سبيل تذليل كافة الصعوبات أمام تنفيذ هذه المشاريع الضخمة، ليتم بانتهائها وضع المحلة الكبرى على خريطة المناطق السياحية والأثرية المقصودة بالزيارة في المحافظة، مؤكداً على استمرار التعاون الكامل مع المحافظة وبذل كل الجهود لخدمة أهالينا بالمحلة وتحقيق التطوير الشامل بها. 

يُذْكَر أنه تم تسجيل 18 مسجداً ذات طابع أثري على مستوى المحافظة، منها 7 مساجد بمدينة المحلة الكبرى، بجانب التخطيط لضم 39 مسجداً آخرين خلال الفترة القادمة.

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى