منوعات

مطورون عقاريون: قرار وقف طرح أراضي المواطنين يقضي على ظاهرة التسقيع – اقتصاد

قال الدكتور أحمد فكري، الخبير العقاري ورئيس مجلس إدارة «كونتكت للتطوير العقاري»، إن قرار هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوقف طرح الأراضي للأفراد مكتفية بطرحها للمطورين العقاريين فقط، يعد من أهم القرارات وذلك لأن الأفراد يقومون بتسقيع الأراضي وإعادة بيعها بغرض الإتجار بها.

وأضاف أن فروق أسعار الأوفر تذهب للأفراد، ما يؤدى إلى زيادة بيع سعر الوحدات للمستهلكين، وتضاعف أسعارها.

فكري: حصر المنافسة بين المطورين العقاريين والشركات الدولة ينظم السوق العقارية ويحمى العميل

وأضاف فكري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن فكرة حصر المنافسة بين المطورين العقاريين والشركات الملوكة للدولة سينظم بشكل كبير السوق العقارية، ويحمي العميل أيضا من أي فرصة للنصب أو التضليل. 

شكري: القرار يساهم في إعادة ضبط السوق وتقليل عمولات السمسرة والمضاربة على الأراضي  

وقال النائب طارق شكري، مطور عقاري ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قرار الحكومة بشأن وقف بيع الأراضي للأفراد واقتصار الأمر على الشركات والمطورين العقاريين سوف يساهم في إعادة ضبط السوق وتقليل عمولات السمسرة والمضاربة على الأراضي التى كانت تضاف على أسعار الأراضي ويتحملها المستهلك.

وأضاف شكري أن القرار دفعة إيجابية لسوق العقارات، لأنه سيعمل على إعادة تصحيح المسار وعودة الأمور إلى طبيعتها، وذلك بسبب أن المطور العقاري هو المعني بعملية شراء وبيع الأراضي وتطويرها، وهو من يمتلك سجل تجاري وبطاقة ضريبية وآليات ورؤية للتطوير والبناء. 

كانت هيئة المجتمعات العمرانية، أوقفت طرح الأراضى للأفراد والاكتفاء بطرحها للمطورين، وذلك بصفة مؤقتة، لحين الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بتنظيم أعمال الطرح.

عباس: القرار يهدف لمنع السماسرة من التلاعب والمتاجرة بأراضي الدولة

وكان الدكتور وليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط والمتابعة بهيئة المجتمعات العمرانية، قال إن القرار يهدف لمنع السماسرة من التلاعب والمتاجرة بأراضي الدولة، مشيراً إلى أن المقصود من القرار هو الأراضى السكنية ذات المساحات الصغيرة التى يتم طرحها، وكانت تخصص للمواطنين بنظام القرعة العلنية الإلكترونية، وذلك ضمن محاور الإسكان الإجتماعي، والمتميز، والأكثر تميزاً، ومشروع بيت الوطن للعاملين بالخارج.

وكان عباس أشار إلى أن الغرض من القرار تنظيم عملية البناء وسرعة تنمية المدن الجديدة، حيث شهدت الآونة الأخيرة انتشارا لعمليات المضاربات نتيجة دخول عدد كبير من السماسرة لشراء أراضي القرعة وهو ما أضر بعملية البناء والهدف الرئيسي من طرح تلك الأراضى. 

فخري: 5 مليارات جنيه استثمارات بمشروع سي فيو أحد مشروعات المؤتمر الاقتصادي 2015

وكان أحمد فخري المطور العقاري والعضو المنتدب لشركة جدار العقارية، أشاد بالقرار، معلنا نجاح شركة جدار للتطوير العقارى فى التغلب على جائحة كورنا وأزمة تراجع المبيعات، وتسليم أول 700 وحدة بالمرحلة الأولى بمشروع سي فيو بالساحل الشمالي، والالتزام بالجدول الزمني المبرم بالعقود مع عملائها.

وأشار إلى أن استثمارات المشروع بلغت 5 مليارات جنيه، والمشروع مقسم على 3 مراحل، المرحلة الأولى منه تمثل 50% من مساحة المشروع بالكامل، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن إطلاق المرحلة الثالثة الخميس المقبل.

وكان فخري أوضح خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، أن المشروع يقع بالكيلو 187 طريق إسكندرية- مطروح على البحر مباشرة ويتمتع بواجهة على البحر تصل لـ1000 متر، ما أعطى المشروع تميزا بخدماته وتنوعها، كما أن المساحة الخدمية والترفيهية للمشروع على مساحة 300 ألف متر كاملة على البحر، من المساحة الإجمالية للمشروع وتصل لـ137 فدانا، ويضم المشروع عدد 2 فندق 5 نجوم على البحر، ومولا تجاريا، 23 حمام سباحة، ومنطقة ترفيهية للأطفال، أكوا بارك، نادى صحى»، مشيرا إلى أن عدد وحدات المشروع تصل لـ 2000 وحدة تقريبا مقسمة ما بين الفيلات المستقلة والتوين على البحر مباشرة، والشاليهات بمساحات مختلفة تبدأ من 57 مترا، بالتقسيط يصل إلى 15 سنة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى