منوعات

عاجل.. تحذير برلماني هام بشأن الفطر الأسود: مرض معدي وخطير – مصر

في تحرك عاجل داخل مجلس النواب، تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بسؤال للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بشأن الإستراتيجية الوقائية الاستباقية الخاصة بمواجهة مرض الفطر الأسود.

وقالت النائبة إيناس عبدالحليم، في تصريح لـ«الوطن» إنه لا بد من الكشف عن خطة مواجهة المرض، وأن تكون هناك إجراءات واستعدادات استباقية من وزارة الصحة، تعتمد على محور الوقاية، وتابعت أن هناك حالة من القلق والخوف بعد انتشار أنباء عن وجود المرض داخل مصر.

عضو مجلس النواب: الفطر الأسود عدوى فطرية خطيرة

واكدت عبد الحليم، خلال البيان الصادر لها، أن الساحة الطبية والوقائية العالمية تطورات وتحورات ومضاعفات متلاحقة سببها الإنتشار الكبير لجائحة وباء فيروس كورونا المستجد Covid-19، الذي بات يؤثر على العديد من أعضاء الجسم بشكل متزايد، حتى انتشر على أثره ما يسمى بـ الفطر الأسود.

واشارت عضو مجلس النواب، إلى ان الفطر الأسود هو عدوى فطرية خطيرة نادرة تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية المنتشرة في جميع أنحاء البيئة بين الغرف والأسطح الرطبة والتربة والنباتات والخضروات والفواكه المتعفنة، مشيرة إلى أنه يتم علاجه عبر العديد من الادوية ومنها :• amphotericin B• posaconazole• isavuconazole

وطالبت البرلمانية الحكومة بتوضيح الإستراتيجية الوقائية التي تنتوي وزارة الصحة والسكان والجهات التنفيذية المعنية بالأمر تنفيذها في سبيل كبح جماح إنتشار ذلك المرض في مصر ؟ ، فضلا عن الكشف عن البرتوكولات العلاجية التي يتم إتباعها في علاج مرضى الفطر الأسود ، والمنشأت الصحية ومستشفيات عامة ووحدات صحية مخصصة ومجهزة لعلاج مصابي ذلك المرض بالإقليم المصري أم لا بحسب نص البيان.

علاج مرض الفطر الأسود

يشار إلى أنه رغم تعريف مرض الفطر الأسود بأنه «مميت»، إلا أن المرض الذي اكتشف لأول مرة عام 1885م، بحسب الدراسات الطبية، له علاج يتمثل في دواء «أمفوتيريسين بي»، وهو حقنة وريدية مضادة للفطريات تعطى يوميا لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع للمرضى الذين شُخصت حالة إصابتهم بالفطر الأسود.

ويوجد نوعان من الأدوية المتاحة من هذا الدواء هما: «أمفوتيريسين بي ديوكسيكولات» و«ليبوسومال أمفوتيريسين»، وحسب عدد من جراحي العيون فإن كثير من الأطباء يفضلون كتابة الدواء الثاني للمرضى لأنه أكثر أمانا وفعالية وله آثار جانبية أقل، بينما النوع الأول فهو أكثر تكلفة.

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى