أخبار العالم

رأس الكنيسة المارونية في لبنان يستنكر واقعة تهريب المخدرات من لبنان.. والإمارات تعلن تأييدها للسعودية

هاشتاج اليوم

أعرب رأس الكنيسة المارونية في لبنان، الأحد، عن استنكاره وغضبه الشديد جراء محاولة تهريب مخدرات عبر دسها داخل منتجات زراعية جرى تصديرها إلى السعودية

وقال البطريرك بشارة راعي في بيان: ” اتصلنا بالسفير السعودي في لبنان وأبلغناه استنكارنا من تهريب مخدرات داخل إحدى المنتوجات الزراعية”.

وفي سياق متصل، أعربت دولة الإمارات عن تأييدها لقرار السعودية الشقيقة بحظر المنتجات الزراعية القادمة من لبنان بعد أن ثبت استخدامها لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة.
وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية دعم المملكة في ما تتخذه من “إجراءات لحماية المجتمع من آفة المخدرات، وتأييدها في كافة الخطوات التي تتخذها في إطار جهودها الدؤوبة لمكافحة هذه الجريمة المنظمة، وحقها في حفظ وسلامة المجتمع”.

وبحسب وكالة “وام” الرسمية، دعت الخارجية الإماراتية إلى تطوير التقنيات المناسبة واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المناسبة للحد من تهريب هذه الآفة الخطيرة، التي تهدد سلامة المجتمعات، وتضر بمصالحها.

أعلنت السلطات السعودية منع دخول خضراوات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، انطلاقا من الأحد القادم، لـ “استغلالها في تهريب مواد مخدرة”.

وفي بيان رسمي، قالت وزارة الداخلية السعودية إنها لاحظت تزايد المحاولات لـ “استهداف المملكة من مهربي المخدرات في لبنان” مطالبة الحكومة اللبنانية بتقديم ضمانات لوقف عمليات التهريب “الممنهجة”.

وفي أول رد على القرار السعودية، قال وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، إنه نقل قرار الحظر إلى كبار المسؤولين، داعيا سلطات بلاده إلى العمل بأقصى الجهود لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين.

يشار إلى أن الصادرات الزراعية مصدر رئيسي للعملة الأجنبية في لبنان.

وتعد الدول العربية أسواق التصدير الرئيسية للمنتجات الزراعية في لبنان، إذ استحوذت على زهاء 80 بالمائة من إجمالي قيمة الصادرات البالغ 190 مليون دولار في عام 2019، وكان نصيب السعودية أكثر من 20 بالمائة منه، وتلتها قطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى