أخبار العالم

أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021

هاشتاج اليوم

يقول تقرير جديد إن الفجوة في حرية السفر هي الأكبر منذ عقود ، والتفاوتات في الحصول على التطعيمات بين البلدان يمكن أن تجعل الوضع أسوأ.
أصدر مؤشر Henley Passport ، الذي كان يراقب بانتظام جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفر في العالم منذ عام 2006 ، أحدث تصنيفاته وتحليلاته.
نظرًا لأن المؤشر لا يأخذ القيود المؤقتة في الاعتبار ، فقد احتلت اليابان مرة أخرى صدارة قائمة المتصدرين ، حيث يوفر جواز سفرها إمكانية الوصول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 193 وجهة حول العالم.
يقول Henley & Partners ، شركة استشارات المواطنة ومقرها المملكة المتحدة والمسؤولة عن المؤشر ، في بيان: “مع استمرار فرض قيود سفر واسعة النطاق على مستوى العالم ، يظل أي مستوى من حرية السفر الدولي نظريًا”
“إنه لأمر مثير للسخرية إلى حد ما أن اليابان تحتل المرتبة الأولى ، لكنها اتخذت مؤخرًا القرار الصعب بمنع المتفرجين من الخارج من إعادة جدولتها للألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين طوكيو 2020 ، والمخطط لها الآن أن تبدأ في يوليو.”
يتمتع حاملو جوازات السفر اليابانية بإمكانية الوصول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 167 وجهة أكثر من مواطني أفغانستان ، الذين يحتلون أسفل الترتيب حيث يمكنهم فقط زيارة 26 مكانًا دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقًا. تقول Henley & Partners إنها أكبر فجوة بين البلدان منذ بدء المؤشر.


الصين والإمارات العربية المتحدة أعلى المتسلقين

وتبقى سنغافورة في المركز الثاني (برصيد 192 نقطة) وتعادل كوريا الجنوبية مع ألمانيا في المركز الثالث (برصيد 191 درجة).
كالعادة ، تحتل دول الاتحاد الأوروبي معظم المراكز العشرة الأولى المتبقية.
تقاسمت المملكة المتحدة والولايات المتحدة المركز الأول في عام 2014 ، لكن قوة جوازات السفر الخاصة بهما تآكلت بشكل مطرد في السنوات التي تلت ذلك. إنهم حاليًا في المركز السابع معًا ، إلى جانب سويسرا وبلجيكا ونيوزيلندا.
فيما يتعلق بحرية السفر ، كانت قصص النجاح الكبرى في العقد الماضي هي الصين والإمارات العربية المتحدة.
منذ عام 2011 ، صعدت الصين 22 مركزًا – من المركز 90 إلى المركز 68 – بينما قطعت الإمارات العربية المتحدة من المرتبة 65 إلى رقم 15. ويعني عملها على تعزيز العلاقات الدبلوماسية حول العالم الآن أنه يُسمح لمواطنيها سهولة الوصول إلى 174 وجهة ، مقارنة بـ 67 وجهة قبل عقد من الزمن.
يقول Henley & Partners: “مع طرح برامج التطعيم الجماعي في بعض الاقتصادات الغنية والمتقدمة مثل الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، سيكون التنقل العالمي قريبًا مرة أخرى احتمالًا للبعض”.
“بالنسبة لمواطني الاقتصادات النامية والناشئة ، حيث يكون إطلاق اللقاح أبطأ بكثير ، وحيث تميل جوازات السفر إلى توفير قدر أقل بكثير من حرية السفر بشكل عام – يبدو المستقبل أقل وردية بالتأكيد.”

“إذن بالتجول”


أشار الباحثان في العلوم السياسية ، أوغور ألتوندال وأومر زاربلي من جامعة سيراكيوز وجامعة بيتسبرغ ، على التوالي ، في التقرير إلى بعض مخاطر نموذج جواز سفر اللقاح كحل لإعادة فتح السفر الدولي.
“بالنظر إلى أن الناس سيحتاجون على الأرجح إلى التطعيم كل عام ، فقد تسعى البلدان المتقدمة إلى تأمين إمدادات اللقاح للاستخدام في المستقبل. في نهاية المطاف ، قد يؤدي ذلك إلى إطالة الوباء ويزيد من خطر حدوث المزيد من الطفرات.”
يقول مهاري تاديلي مارو ، الأستاذ في مركز سياسات الهجرة والزميل في معهد جامعة الأمم المتحدة لدراسات التكامل الإقليمي المقارن في بلجيكا ، إن “البلدان القادرة على تطعيم سكانها بسرعة نسبيًا ستسهل أيضًا تنقل مواطنيها وتجذب الزوار. للأعمال والترفيه ، في حين أن البلدان التي تواجه صراعات وتلك التي تفتقر إلى التمويل لضمان التخزين المناسب والتوزيع الفعال للقاحات ستتخلف في تخفيف القيود على التنقل “.
كانت تأشيرات العمل عن بُعد اتجاهاً كبيراً في العام الماضي ، حيث أجبر الوباء الشركات في جميع أنحاء العالم على اعتماد ترتيبات عمل أكثر مرونة.
كتب جريج ليندسي ، مدير الأبحاث التطبيقية في NewCities ، في التقرير أن “الوجهات التي تتراوح من هلسنكي إلى دبي تقوم بالفعل بصياغة برامج وسياسات تستهدف المواهب الطليقة التي منحها أصحاب العمل الإذن بالتجول”. ومضى في التحذير من أن “أي وجهة عالمية بدون وجهة معرضة لخطر التخلف عن الركب عندما ينفتح العالم مرة أخرى.”

أفضل جوازات السفر لعام 2021 هي:

  • اليابان (193 وجهة)
    2- سنغافورة (192)
    3- ألمانيا وكوريا الجنوبية (191)
    4- فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا (190).
    5- النمسا ، الدانمرك (189)
    6- أيرلندا والبرتغال والسويد وفرنسا وهولندا (188)
    7- بلجيكا ، ونيوزيلندا ، وسويسرا ، والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة (187).
    8- الجمهورية التشيكية ، اليونان ، مالطة ، النرويج (186).
    9- استراليا ، كندا (185)
    10- بولندا ، وسلوفاكيا ، وليتوانيا ، وهنغاريا (183).

أسوأ جوازات السفر للاحتفاظ بها :
تتمتع العديد من البلدان حول العالم بإمكانية الوصول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى أقل من 40 دولة. وتشمل هذه:
١٠٢- كوريا الشمالية (٣٩ وجهة)
103- نيبال (38).
104- الأراضي الفلسطينية (37)
105- الصومال (34)
106- اليمن (33).
107- باكستان (32).
108- سوريا (29).
109- العراق (28).
110- أفغانستان (26).

تعد قائمة Henley & Partner واحدة من عدة مؤشرات أنشأتها الشركات المالية لتصنيف جوازات السفر العالمية وفقًا لإمكانية الوصول التي توفرها لمواطنيها.
يعتمد مؤشر Henley Passport على البيانات المقدمة من هيئة النقل الجوي الدولية (IATA) ويغطي 199 جواز سفر و 227 وجهة سفر. يتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام ، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة حيز التنفيذ.
يأخذ مؤشر جواز سفر آرتون كابيتال في الاعتبار جوازات سفر 193 دولة عضو في الأمم المتحدة وستة أقاليم – جمهورية الصين وتايوان وماكاو (الصين) وهونغ كونغ (الصين) وكوسوفو والأراضي الفلسطينية والفاتيكان. يتم استبعاد المناطق التي تم ضمها إلى دول أخرى.
مؤشر 2021 يتقاسم ألمانيا وفنلندا وإسبانيا وسويسرا المركز الأول ، مع درجة 134 بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول.

المصدر : سي ان ان + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى