Uncategorized

تنصت على المكالمات الهاتفية للصحفيين الإيطاليين الذين يغطون قصص المهاجرين

هاشتاج اليوم

كانت هناك إدانات في إيطاليا للتنصت على المراسلين خلال تحقيق في الاتجار بالمهاجرين ومجموعات الإنقاذ الإنسانية.

تم اعتراض محادثات 15 مراسلاً على الأقل كانوا يغطون قصصًا لأشخاص يحاولون الوصول إلى إيطاليا من ليبيا.

وفقًا لصحيفة دوماني اليومية ، كانت مئات الصفحات من نصوص المحادثات الهاتفية جزءًا من التحقيق الذي قاده المدعون العامون في تراباني ، صقلية ، في أنشطة مجموعات الإنقاذ الإنسانية. وذكرت يوم الجمعة أن النصوص احتوت على أسماء المصادر وجهات الاتصال.

بريمو دي نيكولا ، عضو مجلس الشيوخ عن حركة النجوم الخمس الشعبية وعضو لجنة الرقابة البرلمانية لمحطة الإذاعة الإيطالية الحكومية RAI ، أدان التنصت على المكالمات الهاتفية واقترح أيضًا مشروع قانون لحماية الصحفيين.

كما كانت هناك احتجاجات من وسائل الإعلام الإيطالية.

وقال دي نيكولا لأراب نيوز: “سيكون الأمر خطيرًا للغاية ، إذا كان (التنصت) وسيلة للكشف عن مصادر المراسل”. “حماية المصادر هي أساس عمل الصحفيين ، ويتم الدفاع عنها أيضًا من خلال مبادئ الدستور الإيطالي”.

تعود التحقيقات إلى عام 2017 ، عندما كانت الحكومة تقوم بقمع الجماعات الإنسانية التي تنقذ المهاجرين من القوارب في البحر الأبيض المتوسط.

وقال رئيس الاتحاد الوطني للصحافة الإيطالية لوكالة الأنباء الإيطالية (أنسا): “نريد أن نعرف الجهة التي سمحت بذلك (التنصت)”. “إذا كان الهدف هو اكتشاف مصادر المراسلين ، فعندئذ تكون حقوق الصحفيين المهنية قد انتهكت”.

كان الصحفي نيلو سكافو ، الذي يعمل في صحيفة أففينير الكاثوليكية اليومية ، أحد أولئك الذين تم التنصت عليهم.

وسأل مصدرًا عن كيفية الحصول على مقطع فيديو يُظهر العنف ضد المهاجرين في ليبيا ، وهي مركز للمُتجِرين الذين يطلقون قوارب مكتظة بالمهاجرين باتجاه الشواطئ الأوروبية.

وقال سيرجيو سكاندورا ، مراسل إذاعة راديكال في صقلية وأحد المراسلين الذين تم التنصت عليهم ، لصحيفة عرب نيوز: “يجب على وزيرة العدل مارتا كارتابيا توضيح هذا الوضع”. “نريد أن نعرف من الذي أمر بإجراء هذه التنصتات على الهاتف ولماذا ، على الرغم من أن الجميع يعلم أنه يجب الحفاظ دائمًا على مصادر الصحافة.”

ولم يصدر أي تعليق من المدعين الإيطاليين الذين لا يتحدثون عمومًا عن التحقيقات الجارية.

ومع ذلك ، أخبرت مصادر وزارة العدل عرب نيوز أن كارتابيا سترسل مفتشين إلى صقلية في الأيام القليلة المقبلة من أجل “توضيح الموقف”.

المصدر : عرب نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى