Uncategorized

الإسهال المفاجئ : ما أسبابه ومتى يجب زيارة الطبيب

هاشتاج اليوم

معظم الناس على دراية ببراز الإسهال المائي الرخو. يمكن أن يُشفى الإسهال المفاجئ من تلقاء نفسه أو باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). بشكل عام ليس مدعاة للقلق.

إذا كنت تعاني من إسهال متكرر أو شديد ، فمن المهم تعويض السوائل لتجنب الجفاف.

يمكن أن يكون لنوبات الإسهال المتكررة أو الإسهال المزمن تأثير كبير على حياتك. قد يكون أيضًا علامة على أن لديك حالة أساسية يجب معالجتها.

استمر في القراءة بينما نستكشف بعض أسباب الإسهال المفاجئ ، والحالات التي يمكن أن تسبب الإسهال المزمن ، وعندما يحين وقت زيارة طبيبك.

أسباب الإسهال المفاجئ
عادة ما يتم حل الإسهال المفاجئ أو الحاد من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة ، حتى لو لم تعرف أبدًا سبب ذلك. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لحالة الإسهال المفاجئة والحادة:

اسهال المسافرين
إذا تم إخبارك بعدم شرب الماء أثناء السفر إلى بلدان معينة ، فهذا لسبب وجيه. يمكن لبعض البلدان التي تعاني من ظروف غير صحية أن تعرضك لمياه الشرب أو الأطعمة الملوثة بالطفيليات مثل:

كريبتوسبوريديوم
المتحولة الحالة للنسج
جيارديا لامبليا
أو بكتيريا مثل:

كامبيلوباكتر
الإشريكية القولونية (E. coli)
السالمونيلا
شيغيلا

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي


التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي هو ما يشير إليه كثير من الناس باسم “أنفلونزا المعدة”. لكنها في الحقيقة ليست أنفلونزا وهي تؤثر على الأمعاء وليس المعدة. بعض الفيروسات التي تسبب ذلك هي:

غدي
نجمي
فيروس مضخم للخلايا
نوروفيروس
فيروس نورووك
فيروس الروتا
التهاب الكبد الفيروسي

يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي أيضًا ألمًا في البطن وقيئًا وحمى.

الأدوية
يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الإسهال. على سبيل المثال ، بينما تقضي المضادات الحيوية على البكتيريا السيئة ، فإنها تقضي أيضًا على البكتيريا الجيدة. هذا الخلل هو الذي يمكن أن يسبب لك الإسهال. تشمل الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب الإسهال ما يلي:

مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم
بعض الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان
الإفراط في استخدام المسهلات أو ملينات البراز
أسباب الإسهال المزمن
يعتبر الإسهال الذي لا يختفي في غضون أربعة أسابيع مزمنًا. يعاني حوالي 3 إلى 5 في المائة من سكان الولايات المتحدة من الإسهال المزمن. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة للإسهال المزمن.

عدوى
بعض أنواع العدوى التي تصيبها الطفيليات والبكتيريا لا تختفي من تلقاء نفسها وتتطلب العلاج. بعد الإصابة بالعدوى ، قد تواجه مشكلة في هضم الحليب أو منتجات الصويا.

متى ترى طبيبك


المعاناة من الإسهال من وقت لآخر ليس أمرًا لطيفًا ، ولكنه لا يدعو للقلق أيضًا. ومع ذلك ، إذا كانت أعراضك خطيرة بما يكفي بحيث تضطر إلى البقاء في المنزل أو أخذ إجازة من العمل ، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب.

إذا كان الإسهال ناتجًا عن حالة كامنة ، فكلما أسرعت في التشخيص والبدء في العلاج ، كان ذلك أفضل. راجع طبيبك إذا كنت تعاني من إسهال شديد مصحوبًا بما يلي:

حمى 102 درجة فهرنهايت (38.9 درجة مئوية) أو أعلى
التقيؤ
ألم في البطن أو المستقيم
براز يحتوي على دم أو صديد
أعراض الجفاف مثل الارتباك ، والبول الداكن ، والدوخة ، والعطش الشديد
فقدان الوزن

المصدر : هيلس لاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى