أخبار الساعة

تعرف إلي أعداد الحجاج هذا العام في ظل #كورونا

هاشتاج اليوم- هيوستن

صرحت مصادر طليعة لوكالة “رويترز” إن المملكة العربية المملكة السعودية من الممكن تحد بقوة من أعداد الحجاج ذلك العام لمنع المزيد من تفشي فيروس Covid 19 بعدما تخطى عدد الحالات في البلاد مائة ألف.

ويصل عدد الحجاج مرة واحدة فى السنة نحو 2.5 مليون، وتبدو المعلومات الأصلية أن إيرادات المملكة من شعيرة فريضة الحج والعمرة تبلغ إلى صوب 12 مليار دولار مرة كل عام.

وقد كانت المملكة العربية المملكة السعودية طلبت تعليق تدابير شعيرة فريضة الحج ووقف شعيرة العمرة حتى إشعار أجدد.

وتحدث مصدران مطلعان على الأمر للوكالة إن السلطات تفكر حاليا في السماح “بأرقام شكلية ليس إلا” ذاك العام، مع إنفاذ قيود تشتمل على حظر الحجاج الأكبر سنا وإجراء فحوص صحية تكميلية.

وفسر مصدر آخر طليعة على الشأن لرويترز أنه من خلال الأفعال الصارمة، تتخيل السلطات أنه من الممكن أن يكون ربما السماح بما يصل إلى عشرين في المئة من عدد الحجاج المعتاد لكل دولة.

وأخبرت المصادر الثلاثة أن عدد محدود من المسؤولين ما زالوا يضغطون بهدف إلغاء شعيرة فريضة الحج الذي يتوقع أن أن يبدأ في أواخر تموز.

ولم يرد المكتب الإعلامي الحكومي والمتحدث باسم وزارة شعيرة فريضة الحج والعمرة حتى حالا على طلبات الوكالة للتعليق.

وسيزيد التقليل من عدد الحجاج أو إلغاء شعيرة فريضة الحج من الضغط على الموارد المالية الأصلية التي تضررت من هبوط أسعار البترول والجائحة، ويتنبأ المحللون انكماشا اقتصاديا حادا ذلك العام.

وقد كانت المملكة قد أوقفت رحلات الركاب الدولية في شهر آذار السابق، وأعادت يوم الجمعة فرض حظر التجول في جدة حيث تنخفض رحلات شعيرة فريضة الحج حتى الآن صعود معدلات الإصابة بالمدينة.

وفي سنة 2019، وصل مجموعة من أدوا شعيرة العمرة حوالي 19 مليونا، فيما وصل عدد الحجاج 2.6 مليون.

وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي لولي العهد صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان إلى زيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليون سنويا، وهو ما سيجعل الإيرادات تصل خمسين مليار ريال (13.32 مليار دولار) بحلول عام 2030.

المصدر رويترز وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق