أخبار الساعة

كمامات مطورة تقتل فيروس كورونا المستجد في الحال..

المصدر: هاشتاج اليوم

يعمل باحثون في جامعة كنتاكي الأميركية على تعديل كمامات للوجه قادرة على قتل فيروس Covid 19 المستجد لدى التصاقه بها بحسب ما نقلت جريدة نيوزويك.

وعلل الباحثون أن الكمامات تشتمل على إنزيمات باستطاعتها أن تحييد خطور الفيروس عبر الالتصاق ببروتيناته الشوكية التي إستطاعته من النفاذ إلى الخلايا الآدمية، ثم قتله.

وتحدث المعد الأساسي للدراسة ديباكار باتاتشاريا، أستاذ الهندسة الكيميائية ومدير ترتيب معارف الأغشية بالجامعة: “عندنا التمكن من تعديل كمامة لا تعمل فحسب على فلترة الفيروسات التاجية القريبة العهد مثل كمامة N95، لكن قتلها.. سيشتمل الغشاء الجديد (للكمامة) على إنزيمات باستطاعتها أن الالتصاق بالبروتينيات الشوكية للفيروس، وفصلها، ثم قتل الفيروس”.

وتحدث باتاتشاريا إن التقاط الكمامات للفيروسات التاجية سيقلل عدد جسيمات الفيروس في الرياح وهكذا إضعاف انتشاره وعدواه وواصل أن ذاك الابتكار “سوف يبطئ انتشار الفيروس لكن ويمنعه.. ومن الجائز إضافة تطبيقات مستقبلية له، للحماية من مجموعة من الفيروسات المسببة للأمراض الآدمية”.

وفسر معدو البحث أن الكمامات القريبة العهد سوف تكون رقيقة للغاية وستمكن الناس من التنفس ببساطة بالغة لدى ارتدائها، مثلما أنها تبدل لونها لدى التصاق فيروسات بسطحها الخارجي.

ولفت الباحثون حتّى تعديل الكمامة بحاجة إلى 6 شهور قبل إنتاجها على صعيد فضفاض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق