أخبار الساعة

متلازمة غريبة تصيب الاطفال

المصدر هاشتاج اليوم

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة الدولية، اليوم يوم الجمعة، أن العلماء والمفتشين يعملون بسرعة “مذهلة” للعثور على إجابات لمرض كوفيد-19، لكن لا يمكن الانتصار على الكارثة سوى بالتقسيم العادل للأدوية واللقاحات، مؤكداً أنّها تدرس إحتمالية وجود وصلة بين الجائحة ومتلازمة كاواساكي التي تسفر عن أمراض التهابية عند الاطفال.

وصرح تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مقابلة صحافي في جنيف “نماذج أماكن البيع والشراء الكلاسيكية لن تمنح (العقاقير) بالقدر الضروري لتغطية احتياجات العالم بأكمله”.

أتى ذاك، بعد أن أعرب وزير الصحة الأميركي، يوم الجمعة، عن أمله في البلوغ إلى لقاح في مواجهة فيروس كوفيد 19 آخر العام الحالي 2020، وقد كان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، رجح أن ينهي الاستحواذ على لقاح مقابل فيروس Covid 19 في توقيت أقصاه آخر السنة الجاري.

مثلما أكمل أدهانوم غيبرييسوس “توميء فرضيات أولية حتّىّ تلك المتلازمة من الممكن أن تكون متعلقة بكوفيد-19 (…) ندعو كل أخصائيي الفحص السريري في الدنيا إلى الجهد مع السلطات الوطنية ومنظمة الصحة الدولية لنصبح في موقف تحضير ونفهم أكثر تلك المتلازمة عند الأطفال”.

هذا ويعتبر داء كاواساكي، أو متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية، هو التهاب إجمالي يصيب الأوعية الدموية ضئيلة ومتوسطة المقدار، وينعكس تأثيره على جدرانها الأمر الذي قد يكون سببا في التوسعات الشريانية خاصة الشرايين التاجية، التي تغذي الفؤاد، ويؤثر ايضاً على الكمية الوفيرة من المستخدمين، مثل البشرة والعقد الليمفاوية والأغشية المخاطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق