أخبار الساعة

مصر : نتائج ايجابية في استئناف مفاوضات سد النهضة

هاشتاج اليوم

رحب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يوم الجمعة بنتائج اجتماع عبر الفيديو مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بشأن القضايا العالقة للسد الإثيوبي الكبير النهري.

وقال أحمد على تويتر: “مناقشات ناجحة حول الحلول الإفريقية للارتجاع مع مكتب جمعية الاتحاد الإفريقي وإثيوبيا والسودان ومصر”. “أقدر سيريل رامافوسا لقيادته في تسهيل هذه المحادثات رفيعة المستوى ذات الأهمية القارية. لموسى فقي.”

قال الاتحاد الأفريقي يوم السبت إنه تم التوصل إلى اتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا لحل المشاكل العالقة مع استئناف المفاوضات من خلال الحوار.

وقال بيان للاتحاد الأفريقي إن الرئيس السيسي والحمدوق وأحمد أظهروا التزامهم بحل مشاكل الارتجاع المعدي المريئي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، حث المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الدول الثلاث على “العمل معا لتكثيف الجهود لحل الخلافات العالقة سلميا”.

اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا على تشكيل لجنة – تحت رعاية الاتحاد الأفريقي – تضم خبراء قانونيين وتقنيين من الدول الثلاث لصياغة اتفاقية ملزمة نهائية.

أعلن الرئيس السيسي ، خلال قمة مصغرة افتراضية ضمت الدول الأعضاء في مكتب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي لمناقشة ملف النهضة ، أن مصر مستعدة لاستئناف المفاوضات. مع السودان وإثيوبيا للتوصل إلى اتفاقية عادلة ومتوازنة بشأن ملء سد النهضة واستغلاله.

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن مجلس الأمن سيبلغ بهذه الأحداث اليوم ، قائلا إن الأجواء في القمة كانت إيجابية وبناءة للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى