أخبار الساعة

مصر: عقوبة التنمر 6 أشهر سجنا

هاشتاج اليوم

وافق رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ، ، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات في البلاد ، بما في ذلك إضافة مادة جديدة (رقم 309 ب) تقدم تعريفا قانونيا للتنمر وتحدد العقوبة لمرتكبي السجن ستة أشهر على الأقل.

يأتي التعديل في ضوء ظاهرة التنمر المتزايدة التي تشكل تهديدًا للمجتمع المصري وتتطلب التعديل لتحقيق العدالة الاجتماعية.

تنص المادة الجديدة على أن التنمر هو أي عرض للقوة أو السيطرة من جانب الجاني ، بالإضافة إلى استغلال ضعف الضحية ، أو موقف يعتقد البلطجي أنه سيسيء إلى الضحية ، مثل الجنس والعرق والدين والأوصاف الجسدية والصحة والحالة العقلية أو الاجتماعية بهدف تخويفهم أو السخرية منهم أو إهانتهم أو استبعادهم من البيئة الاجتماعية.

ويحدد مشروع القانون عقوبة طاغية بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن 10000 جنيه وحتى 30.000 جنيه أو كليهما ضربات الجزاء.

كما تنص المادة على عقوبات أشد في حالتين: إذا ارتكبت الجريمة من قبل شخصين أو أكثر ، أو إذا كان الجاني أحد أفراد الأسرة ، أو أحد الأوصياء على الضحية أو شخص في السلطة على الضحية. والعقوبة في هذه الحالات هي السجن لمدة سنة واحدة على الأقل وغرامة لا تقل عن 20000 جنيه وحتى 100.000 جنيه أو كليهما.

تضاعف العقوبة الدنيا إذا ارتكبت الجريمة من قبل شخصين أو أكثر. إذا ارتكب الجناة الجريمة مرة أخرى ، يضاعف الحد الأدنى والحد الأقصى للعقوبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى