أخبار الساعة

مستشار سابق: تم تحذير البيت الأبيض بجائحة كورونا العام الماضي

هاشتاج اليوم

نيويورك ، الولايات المتحدة (CNN) قال الاقتصادي السابق في إدارة ترامب ، توداس فيليبسون ، يوم الجمعة ، إن فريقه نبه البيت الأبيض بشأن مخاطر تفشي جائحة محتمل قبل حوالي ثلاثة أشهر من اعتقاد Covid-19 أنه قد وصل إلى الولايات المتحدة.

عمل فيليبسون لمدة ثلاث سنوات كرئيس بالإنابة لمجلس المستشارين الاقتصاديين بالإدارة قبل التنحي في يونيو لاستئناف دوره التدريسي في جامعة شيكاغو. اعترفت شركة Philipson بأن الاختبار إيجابي لـ Covid-19 قبل أقل من شهر من مغادرته البيت الأبيض ، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

يوم الجمعة ، أخبر بوبي هارلو من CNN أنه شارك في تأليف ونشر تقرير CEA بعنوان “التخفيف من تأثير وباء الأنفلونزا من خلال ابتكار اللقاحات” الذي حذر من أن وباء يمكن أن يقتل ما يصل إلى نصف مليون أمريكي ويسبب ما يصل إلى 3.79 تريليون دولار في ضرر للاقتصاد الأمريكي.

في السابق ، أصر الرئيس ترامب على أنه لا يمكن لأحد أن يتوقع أو يمنع تفشي الفيروس التاجي ، لكن هارلو أشار يوم الجمعة إلى أن تقرير فيليبسون المكون من 41 صفحة تم تقديمه لكبار المسؤولين في البيت الأبيض في سبتمبر من العام الماضي.

وقال: “لقد أخبرتهم يا رفاق على أعلى مستويات البيت الأبيض في العام الماضي أن هذا يمكن أن يحدث”.

واعترفت شركة Philipson بأن التقرير تم تقديمه إلى الرئيس ترامب أو كبار مسؤوليه. وقال “البيت الأبيض على دراية تامة بما يعرضه مجلس أوروبا CEA”.

أشارت فيليبسون إلى أنه ليس من غير المألوف أن يختلف مسؤولو البيت الأبيض حول مسار العمل الذي يجب على الرئيس اتخاذه بشأن قضايا معينة. خلال الأشهر التسعة الأولى من تولي فيليبسون رئاسة CEA ، قال إن المجلس كان “ناجحًا للغاية” في جعل ترامب يأخذ نصيحته.

قال فيليبسون: “هذا مثل … حدث في عمر 100 عام ، وقد تجاهلت العديد من الإدارات في الماضي ذلك”. “كانت هناك مرات قليلة جدًا خرجت من [المكتب] البيضاوي عندما لم نكن في الجانب الفائز. لم يكن هذا شائعًا جدًا لدى جميع الأطراف من الواضح أنه أدى إلى الكثير من الإقصاء بل والتهديدات بإقالتي”.

قال فيليبسون إن العملية المثيرة للجدل أجبرته على مغادرة الإدارة قبل شهرين تقريبًا من موعد عودته إلى جامعة شيكاغو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى