الصحة

كيف يؤثر فيروس كورونا علي جسم الإنسان

هاشتاج اليوم

قال أطباء في مراجعة لتقارير يوم الجمعة إن الفيروس التاجي لا يلحق الضرر فقط بالرئتين ، ولكن أيضًا الكلى والكبد والقلب والدماغ والجهاز العصبي والجلد والجهاز الهضمي. مرضى Covid-19.

قام الفريق في المركز الطبي بجامعة كولومبيا ايرفينغ في نيويورك – أحد المستشفيات التي غمرت بالمرضى في الربيع – بمشاركة تجاربهم الخاصة وجمع التقارير من الفرق الطبية الأخرى حول العالم.

وجد أخصائي علم الأمراض تجلط الدم في “جميع الأعضاء تقريبًا” أثناء تشريح الجثث على مرضى Covid-19

تظهر صورتهم الكاملة أن الفيروس التاجي يهاجم عمليا كل نظام رئيسي في جسم الإنسان ، ويضر بالأعضاء مباشرة ويتسبب في تجلط الدم ، ويفقد القلب إيقاعه الصحي ، والكلى لتسفك الدم والبروتين ، والجلد ينفجر. في الطفح الجلدي. يسبب الصداع والدوار وآلام العضلات وآلام المعدة وأعراض أخرى بالإضافة إلى أعراض الجهاز التنفسي التقليدية مثل السعال والحمى.

قال دكتور أكريتي جوبتا ، أخصائي أمراض القلب في كولومبيا الذي عمل في الامتحان ، في بيان: “يجب على الأطباء اعتبار COVID-19 كمرض متعدد الأنظمة”. “هناك الكثير من الأخبار المتعلقة بالتجلط ، ولكن من المهم أيضًا أن نفهم أن نسبة كبيرة من هؤلاء المرضى يعانون من تلف في الكلى والقلب والدماغ ، ويحتاج الأطباء إلى علاج هذه الحالات بمرض تنفسي”.

وجدت الدراسة أن مميعات الدم يمكن أن تساعد المرضى الذين يعانون من عدوى كوفيد 19 الخطيرة

يبدو أن الكثير من الضرر الذي يسببه الفيروس يأتي من تقاربه مع مستقبل – نوع من البوابة الجزيئية في الخلايا – يسمى ACE2. الخلايا المبطنة للأوعية الدموية في الكلى والقنوات الكبدية والبنكرياس في الأمعاء وبطانة الجهاز التنفسي كلها مغلفة بمستقبلات ACE2 ، والتي يمكن للفيروس استخدامها للقبض على الخلايا وإصابتها ، فريق كتب كولومبيا في مراجعتهم ، المنشورة في مجلة Nature Medicine.

وكتب الفريق “تشير هذه النتائج إلى أن الأضرار التي لحقت بأعضاء متعددة قد تحدث جزئيا على الأقل بسبب الأضرار المباشرة للأنسجة الفيروسية”.

تنشط عدوى الفيروس التاجي أيضًا جهاز المناعة. يشمل جزء من هذه الاستجابة إنتاج بروتينات التهابية تسمى السيتوكينات. يمكن أن يتسبب هذا الالتهاب في تلف الخلايا والأعضاء ، ويُعد ما يسمى بعاصفة السيتوكين أحد أسباب الأعراض الشديدة.

يقول الأطباء أن الكوفيد 19 يسبب السكتات الدماغية المفاجئة لدى الشباب

وقال الدكتور ماهيش مادهافان في بيان “هذا الفيروس غير عادي ومن الصعب ألا يتراجع ولا يتأثر بعدد المظاهر التي تظهر على جسم الإنسان.” أمراض القلب

يبدو أن آثار تخثر الدم ناتجة عن عدة آليات مختلفة: التلف المباشر للخلايا المبطنة للأوعية الدموية والتدخل في آليات التخثر المختلفة في الدم نفسه. قال الباحثون إن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم الناجم عن الالتهاب الرئوي يمكن أن يجعل الدم أكثر عرضة للتخثر.

يمكن أن تسبب هذه الجلطات السكتات الدماغية والنوبات القلبية ، أو يمكن أن تستقر في الرئتين أو الساقين. إنهم يسدون الكلى ويتدخلون في علاجات غسيل الكلى اللازمة للمرضى المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى