الصحة

كيف تقضي علي النمل في منزلك بطرق طبيعية

هاشتاج اليوم

إذا صادفت نملة واحدة في بيتك، فاعلم أن هنالك الآلاف غيرها وأنك ستحتاج لحل الإشكالية فوريًا. يبقى الكمية الوفيرة من الأساليب للقضاء على النمل ومستعمراتها في البيوت، ولأن الكثيرين يراعون الحفاظ على عدم نشر مواد كيماوية أو سموم فِ}ي أرجائها، يتيح موقع Healthline بعض الأفراد من الإجابات الطبيعية للتخلص من النمل وطرده على نحو طبيعي وآمن بواسطة نشر روائح طفيفة تتداخل مع رائحة فيرومون النمل، والفيرمونات pheromones هي كيماويات تتشكل من جزئيات عضوية معقدة، يستعملها النمل أو أي حشرات أو حيوانات أخرى لنقل المغزى بينما بينهم عبر الرياح وترنو إلى جذبهم لبعضهم القلائل كلٌ وفق نوعه في سيزون التزاوج، أو للتنبيه من مخاطرة محدق أو للتوجيه لحدوث غذاء:

  1. مواد التنظيف السائلة:
    من الممكن أن يساعد الجمع بين منظف الزجاج بالرذاذ مع مواد التنظيف السائلة أو صابون الأطباق لردع النمل من التجول بحرية داخل البيت. يكمل البخ الموضعي في الأنحاء التي يلمح وجود النمل بها.
  2. الماء والصابون
    يمكن استعمال صابون اليد لطرد النمل. يزيل الماء والصابون من أي صنف رائحة فيرومونات النمل، وبدون اتباع مجريات الفيرمون، لن يقدر على النمل من الإتصال مع بعضهم بعضا.
  3. فلفل
    يمكن بخ الفلفل الأسود وراء ألواح الخشب والأجهزة الكهربائية على نحو آمن تمامًا، وبسببِ أن رائحة الفلفل تزعج النمل فإنه يسارع بالخروج من البيت.
  4. النعناع
    يعد النعناع طاردًا طبيعيًا للحشرات وربما يكون نافذًا جدًا في طرد النمل والحشرات الأخرى، مثل البعوض. ينهي مزج عشرة إلى عشرين نقطة من زيت النعناع العطري مع قدحين من الماء. ثم يبخ المزيج بخصوص الألواح والنوافذ في أرجاء البيت.
  5. خل أبيض
    يتم إعداد مستحضر بقدر خمسين-خمسين من الخل والماء. يسهم استعمال مستحضر الخل المخفف في قتل النمل وحجب دخوله البيت. ينهي مسح الأسطح والأرضيات بمحلول الخل المخفف والذي يمتاز طول الوقت نفوذ رائحته على النمل حتى بعد أن يجف.
  6. نشا الذرة
    يمكن تغطية أنحاء تجمع النمل بنشا الذرة ثم تنظيفه بالمكنسة الكهربائية. ويراعى سرعة القضاء على محتويات كيس المكنسة الكهربائية خارج البيت.
  7. حمض البوريك
    إن حمض البوريك هو نوع من السم، استقر أنه منبع مرخص لقتل النمل العامل وملكته خلال فترة 3 أسابيع من رشه أو تقسيم كرات قطن مشبعة بمحلول حمض البوريك. ومن المهم جدًا حماية وحفظ حمض البوريك بعيدًا عن الحيوانات المنزلية وعن متناول الأطفال وأن يشطب ارتداء القفازات خلال تحضيره واستخدامه.
  8. بوراكس
    خلافا للاعتقاد السائد، إن البوراكس (أو رباعي بورات الصوديوم) وحمض البوريك ليسا نفس الفلك الكيمياوي، ولكنهما بنفس الدرجة، يكون لهما نفس القدر من الفعالية في قتل النمل في البيت. ومثلما هو الشأن مع حمض البوريك، يجب الانتباه لدى استعمال الطعم المحضر بالبوراكس إذ يمكن للأطفال أو الحيوانات المنزلية الوصول إليهم.
  9. قشور الحمضيات
    يمكن عرَض قشور الحمضيات، بشكل خاص الليمون أو البرتقال، بشأن نباتات الزينة في نطاق البيت لكبح تشييد أعشاش للنمل أسفل تربتها.

عشرة. التجويع وسد البوابات
إن التخلص من المشكلة قبل أن تبدأ هو أجدر كيفية للتخلص من النمل. يمكن القيام بهذا بواسطة التحقق من عدم حضور مصادر غذاء متوفرة لهم بيسر. وسيتطلب ذاك حفظ الغذاء محكم الإغلاق في حاويات أو أكياس بلاستيكية. وطبعا ينهي توخي الدقة الشرسة في تنقية الفتات وبقايا القوت. وربما يكون من المستحيل إقفال كل زاوية وركن في البيت، غير أن يمكن البحث بأسلوب دوري عن أي تشققات في الجدران والثقوب بجانب ألواح الأرضية وصيانتها وإصلاحها أولا بأول.

احتياطات وخطوات احترازية
إن لم تكن الاختيارات الطبيعية كافية، يمكن استعمال المواد القاتلة للحشرات والبضائع المعدة تجاريًا للقضاء على النمل. إلا أن ينبغي الحذر والتدقيق على اختيار مركبات قاتلة للحشرات محكمة الإقفال ويحبذ العبوات ذات البخاخات.

عند اختيار أسلوب المصائد أو الصيد بالطعم للنمل يقتضي تجنب المنتجات، التي تشتمل على مركب hydramethylnon، في حالة وجود أطفال أو حيوانات أليفة بالبيت، لأنه مركب كيمياوي خطير على الأطفال والحيوانات الأليفة.

وعند بخ أي مادة تقتل الحشرات يعمل بأسلوب عرَض رذاذ كيمياوي له نفوذ طويل الأمد، ينبغي ارتداء كمامة، للتحقق من عدم استنشاق مركبين كيميائيين هما على وجه التحديد imiprothrin وcypermethrin، والذين يشيع استخدامهما في مثل تلك البضائع.

أما في موقف اللجوء لإحدى المؤسسات المختصة في بخ البيوت، فيجب الاستعلام عن المواد التي يستخدمونها عادةً في القضاء على النمل، والتي يُخصوصية أن تكون من مشتقات عضوية أو كيميائية غير مؤذية للإنسان وطبعا لا مفر من إخبارهم لو أنه هنالك أطفال أو حيوانات منزلية تسكن بالبيت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى