أخبار الساعة

فصل الإنترنت في إثيوبيا بعد اغتيال ناشط مغني وسط مخاوف من احتجاجات

هاشتاج اليوم

تم قطع الاتصال بالإنترنت في إثيوبيا يوم الثلاثاء وسط احتجاجات وطنية ضد مقتل المغني والناشط هاشالو هونديسا.

نقلت محطة تليفزيون أى بى سى عن مفوض شرطة أديس أبابا جيتو أرغاو قوله إن هاشالو ، وهو شخصية بارزة من جماعة أورومو العرقية ، لقى مصرعه بالرصاص ليلة أمس فى حي جيلان كوندومينيومز بالعاصمة أديس أبابا.

يوم الثلاثاء ، صور المتظاهرين في العاصمة ومنطقة أوروميا التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي وأصدرت السفارة الأمريكية في إثيوبيا إنذارًا أمنيًا قائلة إن السفارة “كانت تراقب معلومات الاحتجاجات والاضطرابات ، بما في ذلك إطلاق النار ، في جميع أنحاء أديس أبابا “.

وقال الإنذار إن المتظاهرين احتجوا أيضا على وفاة المغنية خارج السفارة الأمريكية ، واصفة الوضع بأنه “متقلب في الوقت الراهن”.

توقف عالمي

وقالت Netblocks ، وهي منظمة غير حكومية لمراقبة الإنترنت ، إن الإنترنت “انقطع في معظم أنحاء إثيوبيا بعد التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي”.

وكانت الحكومة الإثيوبية قد اتهمت من قبل بإغلاق خدمات الإنترنت والاتصالات خلال الانتخابات وأوقات الاضطرابات. شركة Ethio Telecom ، المزود الوحيد للاتصالات السلكية واللاسلكية في البلاد ، هي احتكار عام.

غرد رئيس الوزراء أبي أحمد بتعازيه إلى أسرة هشالو وأصدقائه يوم الثلاثاء ، مضيفًا أن التحقيق جار ، لكنه حث مواطنيها على الحفاظ على السلام.

وقال مفوض شرطة أديس أبابا أنه تم اعتقال بعض المشتبه بهم في إطلاق النار ، حسبما أفادت قناة EBC.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى