أخبار الساعة

على طهران العدول عن انتهاكات الاتفاق النووي

طالب الاتحاد الأوروبي طهران بوقف التصعيد والعدول عن انتهاكات الاتفاق النووي، معتبراً أن رفع إيران مستوى التخصيب إلى 20% تطور خطير للغاية ومصدر قلق.

وقال الاتحاد الأوروبي إن رفع إيران لمستوى التخصيب في منشأة فوردو انتهاك للاتفاق النووي، فيما رحب بالجهود الرامية لعودة واشنطن للاتفاق النووي وببيان الرئيس الأميركي، المنتخب جو بايدن بشأن الاتفاق.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أكدت في وقت سابق أن إيران تخصب اليورانيوم بوتيرة متسارعة وقد تصل لنسبة 20% خلال أسابيع.

ويعتبر العديد من الخبراء أن التخصيب بنسبة 20% يمهد الطريق للقدرة على الوصول إلى صنع قنبلة نووية، لكن المسؤولين الإيرانيين يقولون إن هدفهم ليس الحصول على سلاح نووي.

وكان المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، قال الثلاثاء الماضي، إن إيران تنصلت عن الوفاء بالتزاماتها بموجب الإجراءات الجديدة، معرباً عن قلق بروكسل للغاية من تصرفات السلطات الإيرانية.

يذكر أن إيران قلصت التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي، على خمس مراحل منذ مايو من العام الماضي، رداً على انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، من الاتفاق.

وغالبا ما كررت تلك الفترة أنها ستكون في حل من كافة التزاماتها في حال لم ينجح الغرب، لاسيما الدول الأوروبية التي لا تزال متمسكة بالاتفاق النووي في رفع الحظر عنها وتخفيف أثر العقوبات الأميركية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى