الصحة

علماء: البويضة تحدد اختيار الحيوان المنوي ..

هاشتاج اليوم

قالت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية أن دراسة جديدة خلصت إلى أن بويضات المرأة تكون انتقائية بشكل خاص عند اختيار أكثر الحيوانات المنوية مثالية للإخصاب.

قام باحثون سويديون بفحص بقايا عينات من 16 زوجًا يتلقون علاجًا تناسليًا ووجدوا أن البويضات تطلق مادة كيميائية تجذب فقط أنواعًا معينة من الحيوانات المنوية ، سواء من الشريك الذي تفضله المرأة.

قال جون فيتزباتريك ، الأستاذ المساعد في قسم علم الحيوان بجامعة ستوكهولم في السويد ، أن مؤلف الدراسة ، الذي نشر في مجلة Proceedings of the Royal Society ، قال إن انتقائية البيض يمكن أن تكون وسيلة لفرز أفضل الجينات.

وقال لشبكة CNN: “توقعنا أن نرى نوعًا من تأثير الشريك ، ولكن في نصف الحالات ، اجتذبت البويضات المزيد من الحيوانات المنوية من رجل عشوائي”.

وبحسب الباحث فإن “التفسير الأكثر ترجيحًا هو أن هذه الإشارات الكيميائية تسمح للإناث باختيار الذكر الأكثر توافقًا وراثيًا”.

اكتشف الباحثون أن البويضة تطلق مواد كيميائية أثناء التبويض تسمى جاذبات كيميائية ، والتي تجذب الحيوانات المنوية لمتابعة البويضة.

ووجدوا أن أقل من 18٪ فقط من الحيوانات المنوية قادرة على متابعة البويضة ، وعندما تصل إلى الإشارة ، فإنها تسبح بشكل حاد تجاهها ، مما يزيد من فرص الإخصاب.

يعتقد فيتزباتريك وزملاؤه أنه قادر على القضاء على الحيوانات غير المرغوب فيها ولديه عدد أقل من المتغيرات الجينية التي يمكن أن تجعل الطفل أقل مناعة ضد المرض ، وبالتالي جذب الحيوانات التي تحتوي على جينات أكثر تنوعًا ، مما يمنح الطفل أفضل حصانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى