الصحة

عالم أمريكى يحذر من لقاح فيروس كورونا المستجد

هاشتاج اليوم

قال الدكتور بيتر هوتز ، أستاذ وعميد الطب الاستوائي في كلية بايلور للطب الأمريكية ، خلال مقابلة مع وولف بليتزر من CNN ، إنه من الصعب استخلاص العديد من الاستنتاجات في هذه المرحلة من بيانات اللقاح التي نشرتها يوم الاثنين جامعة أكسفورد.

وتوقع هوتز أن الأمر سيستغرق حتى منتصف العام المقبل لمعرفة ما إذا كان اللقاح يعمل بالفعل.

“بالنظر إلى البيانات الصادرة عن لقاح AstraZeneca-Oxford ، بجرعة واحدة ، لا يبدو أن اللقاح يفعل الكثير. وقال هوتز إن مستويات الأجسام المضادة التي تحيد الفيروس ، والتي يعتقد الكثيرون أنها مؤشر جيد على ما إذا كانت اللقاحات ستعمل ، لم تكن عالية للغاية. “في جرعتين بدا أنه أفضل ، ولكن لم يكن هناك سوى 10 مرضى حصلوا على الجرعتين.”

قال: “لذا ، من الصعب حقًا الاستنتاج ، كثيرًا من هذا”.

وقال هوتز إن النتائج تشير إلى الحاجة إلى تجربة أكبر.

“وهذه هي الفكرة وراء عملية Warp Speed. ستبدأ جميع هذه اللقاحات في دخول المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في أوقات مختلفة خلال العام المقبل ، وبعد ذلك سيستغرق عامًا لتجميع جميع البيانات التي تظهر أن اللقاحات تعمل بالفعل ، بالإضافة إلى أنها آمنة … ولكن حافظ على وأضاف هوتز أنه في الاعتبار أن اللقاحات الأولى قد لا تكون أفضل اللقاحات لدينا.

“يبدو أن العديد منهم يتمتعون بحماية جزئية فقط ، ومن المحتمل أن يمنعوا الناس من الإصابة بمرض شديد ، ولكن لا يوقفوا انتقال العدوى. لذا ، حتى ذلك الحين ، لا يزال يتعين علينا الحفاظ على مراقبة الصحة العامة المستمرة “.

هناك 23 لقاحًا Covid-19 حاليًا في التجارب السريرية على مستوى العالم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى