الصحة

عاجل من ايطاليا طبيب يفجر مفاجأة فيروس كورونا “انتهي”

هاشتاج اليوم

أثار ادعاء طبيب إيطالي بارز بأن فيروس كورونا الجديد “لم يعد موجودًا” في البلاد أثار ضجة أمس ، مما دفع الحكومة الإيطالية ومنظمة الصحة العالمية إلى التحذير من عدم وجود أي دليل يشير إلى أن قدرة الفيروس على التسبب في المرض قد تضاءلت.

  وقال مايكل رايان ، مدير برنامج الاستجابة للطوارئ بمنظمة الصحة العالمية ، “يجب أن نكون حذرين للغاية في عدم إعطاء الانطباع بأن الفيروس قرر فجأة ، من تلقاء نفسه ، أن يصبح أقل إمراضًا”. “الأمر ليس كذلك على الإطلاق.”

  وأضاف في مؤتمر صحفي افتراضي أن فيروس كورونا الجديد “لا يزال فيروساً قاتلاً” وأن “آلاف الأشخاص ما زالوا يموتون كل يوم”.

  جاء رده ردا على تصريح ألبرتو زانجلو ، رئيس مستشفى سان رافائيل في ميلانو ، عاصمة منطقة لومباردي الشمالية الأكثر تضررا من الوباء ، الذي قال: ” في الواقع ، لم يعد الفيروس موجودًا في إيطاليا بالمعايير السريرية “.

  وقال زانجلو في مقابلة مع تلفزيون “راي” يوم الأحد “أظهرت اللطاخات التي تم فحصها في الأيام العشرة الماضية حمولة فيروسية منخفضة للغاية من حيث الكمية مقارنة بتلك التي أجريت قبل شهر أو شهرين”.

  وأضاف: “على المرء أن يتحمل مسؤولية ترهيب البلاد”.

  ورداً على مذكرة الطبيب الإيطالي ، قال مسؤول منظمة الصحة العالمية في جنيف ، مايكل رايان: “لا نعرف ما إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لـ Covid 19 ، ولكن قد لا يكون الفيروس الذي أصبح أقل ضراوة ، لكننا كمجتمع ، تمكنا من تقليل عدد وشدة وتواتر التعرض للفيروس.

  على السطح ، يبدو الفيروس أضعف ، ولكن يمكن أن يكون أضعف لأننا نتحسن [في معرفته وإدارته] ، وليس لأنه يضعف.

  “آمل أن يضعف الفيروس. كلنا نأمل ذلك ، ولكن لا يمكننا الرهان على ذلك في هذه المرحلة.”

  لفتت تعليقات الطبيب الإيطالي انتباه الخبراء الآخرين ، الذين اتبعوا تحذيرًا حكوميًا لتوخي الحذر.

  وقال “ريثما يتم استلام أدلة علمية لدعم الفرضية القائلة بأن الفيروس قد اختفى ، أود أن أدعو أولئك الذين يقولون أنهم على يقين من عدم إثارة الارتباك بين الإيطاليين”. وكيل وزارة الصحة ساندرا زامبا في بيان صحفي.

  وقال فرانكو لوكاتيلي ، رئيس مجلس الصحة الوطني ، إن تعليقات زانجيللو جعلته مرتبكًا.

  وقال “مجرد إلقاء نظرة على عدد الحالات الإيجابية الجديدة التي يتم تأكيدها كل يوم لرؤية استمرار انتشار فيروس كورونا في إيطاليا”.

  وقال جوزيبي إيبوليتو ، مدير معهد Spallatsani المرموق للأمراض المعدية في روما ، إنه لا يوجد دليل علمي على أن الفيروس قد تحور أو أن فعاليته قد تغيرت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى