أخبار الساعة

دول تتحري هلال العيد اليوم ودول تعلن الأحد اول ايام عيد الفطر ..

هاشتاج اليوم- هيوستن

تتحرى عديدة دول عربية وإسلامية اليوم يوم الجمعة هلال شهر شوال الذي يحدد مطلع العيد الصغير، فيما حسمت دول أخرى أمرها وأعربت ميعاد العيد تشييد على الحسابات الفلكية.

وتتحرى جميع من المملكة العربية المملكة السعودية ومصر والإمارات والكويت ودول أخرى هلال شهر شوال عشية اليوم يوم الجمعة تجاوب لدعوة السلطات الدينية.

وإن نجحت مشاهدة هلال شوال عشية الجمعة، سوف يكون السبت هو أول أيام العيد الصغير، غير أن ذلك وجّه استبعده مقر المركب العالمي الذي يتخذ دولة الإمارات العربية المتحدة موضعا له.

وبحسب خطبة الترتيب سوف تكون مشاهدة الهلال مستحيلة الجمعة من جميع دول العالم الإسلامي جراء غروب القمر قبل الشمس، وبدافع حدوث الاقتران (تولد الهلال) عقب غروب الشمس، وفوقه ستكمل تلك الدول غفيرة رمضان ثلاثين يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الاحد 24 أيار.

وأكمل أن مشاهدة الهلال السبت من في شرق العالم الإسلامي ممكنة باستعمال التلسكوب فحسب، بينما أن بصيرة الهلال ممكنة بدون نظارة رؤية خاصة بصعوبة من جميع دول الوطن العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، وبصيرة الهلال السبت ممكنة بدون نظارة رؤية خاصة ببساطة من أميركا والولايات المتحدة الامريكية الوسطى وشمال الولايات المتحدة الامريكية الجنوبية.

وفوقه من المنتظر أن يكون العيد في أغلب تلك الدول يوم يوم الاحد 24 أيار ايضاًً، بينما أنه من الممكن أن يكون يوم الاثنين 25 أيار في بعضها مثل باكستان وبروناي بسبب انعدام فرصة مشاهدة الهلال السبت من تلك الأنحاء بدون نظارة رؤية خاصة، وفق ترتيب السفينة العالمي.

دول تحسم توقيت العيد
وإنشاء على الحسابات الفلكية أعربت تركيا أن يوم السبت سوف يكون مكملا لشهر رمضان، بينما سوف يكون يوم الاحد أول أيام العيد الصغير، استنادا لما صرحت وكالة الأناضول شبه الحكومية.

وقد كانت تونس أول جمهورية عربية تحدد توقيت العيد بشكل رسمي بالاعتماد على الحسابات الفلكية حيث اعتبرت أن بصيرة الهلال سوف تكون مستحيلة الجمعة وبالتالي يكون يوم الاحد أول أيام العيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى