أخبار الساعة

تعرف علي تفاصيل الحج هذا العام في ظل #كورونا

هاشتاج اليوم

مع استمرار تزايد حالات الإصابة بأمراض التاجية (COVID-19) في جميع أنحاء العالم ، حدت المملكة العربية السعودية من عدد الحجاج الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام ونفذت عدة بروتوكولات.

وضع المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية) بروتوكولات لتقليل معدل الإصابة والحفاظ على سلامة الحجاج. أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة مطلع الشهر الماضي أن عدد الحجاج سيكون محدودا هذا العام.
وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بنتن إن قرار الحد من العدد “يهدف إلى حماية الناس قبل كل شيء ، وهو ما يمثل أولوية المملكة منذ بداية الوباء”.
تؤثر قائمة البروتوكولات الطويلة على جميع العمال والحجاج هذا العام. واعتباراً من 19 يوليو / تموز ، ستمنع السلطات الدخول إلى منى ومزدلفة وعرفات دون تصريح.
يجب وضع أدلة وإشارات توعوية في جميع المناطق وكتابتها بلغات مختلفة ، بما في ذلك التحذيرات بشأن عدوى COVID-19 وبروتوكولات غسل اليدين والعطس والسعال. استخدام معقمات اليدين الكحولية.
يجب على المنظمين توزيع الحجاج في منطقة الطواف حول الكعبة للحد من الازدحام مع احترام مسافة 1.5 متر بين كل شخص. يجب على منظمي المسجد الحرام ضمان توزيع الحجاج على جميع طوابق الساعي (المشي الطقسي بين الصفا والمروة) ووضع خطوط المسار للحفاظ على مسافة اجتماعية مع ضمان أن تكون الأسوار حولها يتم تنظيف الكعبة والساعي من قبل فرق التنظيف قبل وبعد كل مجموعة تؤدي الطواف.
يُحظر لمس الكعبة المشرفة والحجر الأسود ، وسيتم إصلاح الحواجز لمنع الوصول إلى المواقع ، ويجب إزالة سجاد المسجد للسماح للحجاج باستخدام سجاد الصلاة الشخصية بدلاً من ذلك. لتقليل خطر انتشار أي عدوى.
لا يسمح بدخول الطعام في المسجد أو على أرض المسجد.
يجب فحص درجة حرارة جميع الموظفين والأدلة والحجاج والعمال طوال فترة الحج ؛ يجب ارتداء أقنعة واقية ومعدات واقية في جميع الأوقات. يجب وضع ألواح الأرضيات في أماكن مثل مناطق استلام الأمتعة والمطاعم ومحطات الحافلات على مسافة 1.5 متر بين كل لوحة أرضية.
فيما يتعلق ببروتوكولات عرفات ومزدلفة ، يجب على الحجاج احترام المسافة الاجتماعية في جميع الأوقات ، وارتداء الأقنعة الواضحة والمنظمين يجب التأكد من عدم وضع أكثر من 10 حجاج في خيمة بمساحة 50 متر مربع ، مما يضمن مسافة 1.5 متر بين كل حاج. يجب أن ينضم الحجاج إلى المسارات المحددة ويجب أن يكون المنظمون يقظين ويضمنون بقاء جميع الحجاج في الطابور مع احترام قواعد الابتعاد الاجتماعي.
يجب على المنظمين جمع ما لا يزيد عن 50 حاجاً متوجهين إلى الجمرات (أعمدة حجرية) لكل مجموعة ، كما سيتم توفير الحصى المطهرة والمعبأة للحجاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى