السياسة

“بعد التعنت الأثيوبي” مصر تحيل ملف سد النهضة لمجلس الأمن

هاشتاج اليوم/ وكالات

طلبت مصر رسمياً من مجلس الأمن الدولي التدخل في المفاوضات بشأن بناء خزان النهضة الإثيوبي لمنع الإجراءات الأحادية من قبل اثيوبيا حيث صرحت وزارة الخارجية المصرية بذلك .

حيث صرحت مصر بإنها طلبت من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التدخل حول سد النهضة الكبير في إثيوبيا لإعادة التأكيد على أهمية استمرار محادثات النوايا الحسنة بين مصر ، وقالت وزارة الخارجية في بيان يوم الجمعة ان مصر والسودان … تهدفان الى تحقيق قرار متوازن .. وكذلك منع اثيوبيا من اتخاذ اجراءت من جانب واحد.

وتشدد القاهرة على أن الطلب المقدم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جاء بعد مفاوضات متعثرة وعدم تعاون الجانب الأثيوبي

منذ تسعه سنوات تقريبا ، قامت إثيوبيا ببناء سد يمكن أن يصبح أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا. يخشى السودان ومصر من أنه عند إطلاق سد النهضة ، سيؤدي حتماً إلى نقص في المياه في اتجاه مجرى النهر .

وقد عقدت دول حوض النيل الثلاث أكثر من 12 جولة من المفاوضات منذ بدء البناء ، لكن الخلافات مستمرة. حاليا ، يقال أن بناء السد اكتمل بنسبة خمسة وسبعون في المائة ومن المتوقع أن يكتمل بالكامل خلال عامان علي اقصي تقدير

جدير بالذكر ان المفاوضات استؤنفت الأسبوع الماضي بعد توقف دام ثلاثة أشهر. قال ممثل بوزارة الموارد المائية والري المصرية ، السبت ، إن مسودة الاتفاقية التي ترعاها إثيوبيا تنكر الحقوق في المياه فوق السودان ومصر ، ومنحت إثيوبيا الحق الحصري لموارد مياه النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى