أخبار الساعة

العثور علي مقبره جماعيه في السودان

هاشتاج اليوم

قال مكتب المدعي العام في وقت متأخر من يوم الخميس إن السودان عثر على مقبرة جماعية تضم على الأرجح رفات 28 من ضباط الجيش الذين أعدموا عام 1990 بتهمة التآمر لمحاولة انقلاب ضد الرئيس السابق عمر البشير.

صورة من الملف: الرئيس السوداني السابق عمر حسن البشير يجلس داخل قفص في المحكمة حيث يواجه اتهامات بالفساد ، في الخرطوم ، السودان ، 28 سبتمبر ، 2019. رويترز / محمد نور الدين عبد الله / File Photo

تم إعدام الضباط في ظروف غامضة بعد محاكمة عسكرية سريعة بعد عام واحد من تولي البشير السلطة في انقلاب عسكري عام 1989. ولم يتم الكشف عن موقع الدفن لعقود.

وقال المدعي العام في بيان “تمكنت النيابة العامة من العثور على مقبرة جماعية تشير البيانات إلى أنه من المرجح أن تكون المقبرة حيث جثث الضباط الذين قتلوا ودفنوا بطريقة وحشية”.

وأضاف البيان أن فريقا من 23 خبيرا توصلوا إلى هذه النتيجة بعد جهد استمر ثلاثة أسابيع ، وسيتم اتخاذ المزيد من إجراءات الطب الشرعي والتحقيقي في الموقع.

وأكد النائب العام لعائلات الضباط الذين أعدموا أن “هذه الجرائم لن تمر دون محاكمة عادلة”

ومثل البشير أمام المحكمة يوم الثلاثاء في افتتاح محاكمته لقيادته الانقلاب العسكري الذي أوصله إلى السلطة عام 1989. وقد يحكم عليه بالإعدام إذا أدين.

أطاح الجيش بالبشير في أبريل 2019 ، بعد أشهر من الاحتجاجات الجماهيرية.

وقالت تقارير إعلامية محلية في وقت سابق من هذا الشهر إن المدعين استجوبوا البشير بشأن إعدامات 1990. النيابة العامة لم تعلق علنا ​​على هذه المسألة.

وأعلن المدعي العام السوداني الشهر الماضي اكتشاف مقبرة جماعية شرقي الخرطوم يشتبه في احتوائها على رفات الطلاب الذين قتلوا عام 1998 أثناء محاولتهم الفرار من الخدمة العسكرية في معسكر تدريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى