أخبار الساعة

الصين تعترف بتدمير #فيروس_كورونا في مختبراتها..

المصدر: هاشتاج اليوم

أشارت الصين يوم الجمعة بأنها كلفت مختبرات غير رسمية بتدمير عينات من فيروس كوفيد 19 المستجد طوال مراحل قبل الأوَان من تفشي الداء.

ونقلت جريدة “South China Morning”، التي تصدر في هونج كونج، عن المسؤول في اللجنة الوطنية للصحة ليو دنغ فنغ تصريحه إن ذاك الفعل أتخذ “لدرء عدم الأمان على السلامة البيولوجية في المختبرات وحظر النكبات الثانوية الناجمة عن مسببات الأمراض غير المحددة”.

وألحق ليو “إنه حالَما تم الإبلاغ عن الكارثة الشبيه بالالتهاب الرئوي للمرة الأولى في ووهان، كانت المعاهد على المعدّل الوطني تعمل على تحديد العامل المسبب للمرض”.

وتابع “إنشاء على بحث إجمالي وفكرة متخصصون، قررنا زمانه أن نصنف الكارثة في إطار النمط الثانية للأمراض العنيفة، وإلزام مطالب السلامة البيولوجية على جمع العينات، والنقل والأنشطة التجريبية، إضافة إلى إعطاب العينات”.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وبكين حديثا على مرجعية انتشار آفة Covid 19 الذي كان سببا بوفاة أكثر من ثلاثمائة 1000 واحد بشأن العالم، إذ تتعرض الصين لضغوط عالمية متزايدة للسماح بتصرف تحري في كيفية تعاملها مع الآفة.

وقد كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو شدد مرارا أن بكين رفضت تقديم عينات فيروس مأخوذة من السقماء حينما بدأت العدوى في الصين أواخر العام السابق، وأن السلطات الصينية دمرت عينات تم الحصول أعلاها في موعد باكر.

ووفقا لمذكرة صادرة في شباط عن لجنة الصحة الإقليمية في الصين، تم المطلب من الذين يتعاملون مع عينات الفيروسات بعدم تقديمها إلى أي شركات أو مختبرات دون رضى.

مثلما دعوة من المختبرات غير الرسمية، التي حصلت على عينات في فترات قبل الأوَان من تفشي الداء، أن تدمرها أو ترسلها إلى مقر حكومي لمحاربة الأمراض والوقاية منها، على حسب المذكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى