أخبار الساعة

الصين تتعهد بالانتقام بعد أن وقع ترامب بأمر تنفيذي لهونج كونج

هاشتاج اليوم/ وكالات

أمر الرئيس دونالد ترامب يوم الثلاثاء بإنهاء الوضع الخاص لهونج كونج بموجب القانون الأمريكي لمعاقبة الصين على ما أسماه “الإجراءات القمعية” ضد المستعمرة البريطانية السابقة ، مما دفع بكين إلى التحذير من العقوبات الانتقامية.

واستشهد بقرار الصين بسن قانون جديد للأمن القومي لهونج كونج ، وقع ترامب على أمر تنفيذي قال إنه سينهي المعاملة الاقتصادية التفضيلية للمدينة.

وقال في مؤتمر صحفي “لا امتيازات خاصة ولا معالجة اقتصادية خاصة ولا تصدير للتكنولوجيا الحساسة.”

وبناءً على الموعد النهائي يوم الثلاثاء ، وقع أيضًا على مشروع قانون وافق عليه الكونجرس الأمريكي لمعاقبة البنوك التي تتعامل مع المسؤولين الصينيين الذين ينفذون قانون الأمن الجديد.

وقال ترامب “لقد وقعت اليوم على تشريع وأمر تنفيذي لمحاسبة الصين على أفعالها العدوانية ضد شعب هونج كونج”.

واضاف ان “هونج كونج ستعامل الان مثلما تعامل البر الرئيسى للصين”.

نيويورك تايمز لنقل جزء من مكتب هونغ كونغ إلى سيول

بموجب الأمر التنفيذي ، سيتم حظر ممتلكات الولايات المتحدة من أي شخص يثبت أنه مسؤول أو متواطئ في “الإجراءات أو السياسات التي تقوض العمليات أو المؤسسات الديمقراطية في هونغ كونغ” ، وفقًا لنص الوثيقة التي نشرها البيت الأبيض.

كما يوجه المسؤولين إلى “إلغاء استثناءات الترخيص للصادرات إلى هونغ كونغ” ، ويتضمن إلغاء المعاملة الخاصة لحاملي جوازات السفر في هونغ كونغ.

قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء إن بكين ستفرض عقوبات انتقامية ضد الأفراد والكيانات الأمريكية ردا على القانون الذي يستهدف البنوك ، على الرغم من أن البيان الصادر عن وسائل الإعلام الحكومية لم يشر إلى الأمر التنفيذي.

وقالت الوزارة “إن شؤون هونج كونج شأن داخلي بحت للصين وليس لأي دولة أجنبية الحق في التدخل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى