أخبار الساعة

السماح بدواء رمديسفير لعلاج مرضي #فيروس_كورونا..

المصدر اليوم

سمحت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية باستخدام عقار ريمديسيفير التجريبي لعلاج مُصابي فيروس كورونا لمستجد، وذلك حسبما أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس، بالسماح لشركة «جيلياد ساينسيز» أن تستخدم عقار ريمديسيفير التجريبي بشكل طارئ لعلاج مُصابي فيروس كورونا وذلك ظل تسابق العلماء عالميًا لتطوير اللقاحات والعلاجات للحد من جائحة كورونا.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لعقار ريمديسيفير التجريبي، دانيال أودي، الإجراء، خلال اجتماع مع «ترامب» في البيت الأبيض، بأنه خطوة أولى مهمة، وقال إن الشركة تبرعت بمليون ونصف المليون جرعة من عقار ريمديسيفير لمساعدة المرضى، إذ قال: «نحن نريد التأكد من عدم وجود معوّقات بشأن وصول دواء ريمديسيفير لمصابي فيروس كورونا».

وأشاد بعقار ريمديسيفير التجريبي لعلاج فيروس كورونا، أنطوني ستيفن فاوتشي، الاختصاصي الأمريكي في علم المناعة، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية، العامل ضمن فريق عمل البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا، وأكد أن النتائج السريرية للعلاج منحت بصيصًا من الأمل نحو علاج فيروس كورونا، حيث يسرّع العلاج الشفاء للمُصابين بـ«كوفيد-19»، لذلك وصفها بـ«خطوة أولى مهمة جدًا» في علاج المصابين بفيروس كورونا.

لذلك يمكنك التعرّف معنا على دواء ريمديسيفير خلال النقاط التالية، وفقًا للموقع الإخباري للصحيفة الأمريكية «نيويورك بوست»:

عقار ريمديسيفيرعقار ريمديسيفير

– دواء ريمديسيفير التجريبي مضاد للفيروسات، طورته شركة الأدوية الأمريكية «Gilead Sciences»

– كان هدف دواء ريمديسيفير التجريبي في الأصل إلى مكافحة فيروس الإيبولا بعد تفشي المرض في عام 2013، لكنه فشل في علاج المرض.

– رغم إخفاقات دواء ريمديسيفير الأولية، إلا أنه ثبتت فاعليته ضد كل من السارس ومتلازمة فيروس كورونا التنفسية الشرق أوسطية، وتم اختباره في التجارب السريرية للتأكد من صلاحيته لعلاج الفيروس المستجد «كوفيد-19»، وفقًا لموقع الإخباري «Digital Trends».

– في الوقت الحالي، يعدّ دواء ريمديسيفير هو أكثر علاج يتوّقع له أفضل نتائج للحد من الفيروس، وفقًا لعالمة الأبحاث بالفيروسات الجزيئية في جامعة «مين» بالولايات المتحدة الأمريكية، ميليسا ماجينيس.

عقار ريمديسيفيرعقار ريمديسيفير

– يعمل دواء ريمديسيفير على استهداف فيروس كورونا دون الإضرار بالخلايا الأخرى للمريض.

– يسرّع عمليّات الشفاء من الفيروس، إذ أصدر المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية بالولايات المتحدة، أن الذين تناولوا «ريميسيفير» تم شفاؤهم بعد 11 يومًا، في حين استغرق أولئك الذين لم يتناولوه 15 يومًا للتعافي.

– أظهرت نتائج تجارب سريرية أجريت على أكثر من 1000 شخص مُصاب بفيروس كورونا المستجد، استجابتهم للعلاج.

– نسب التحسّن وصلت إلى 31% والاستجابة ناحية العلاج كانت سريعة، وفقًا للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

– عن الآثار الجانبية للعلاج، كشفت دراسة أطلقتها الشركة المُصنعة للدواء أن الغثيان وصعوبة التنفس وارتفاع أنزيمات الكبد أكثر ردود الأفعال السلبية، ويستخدم دواء ريمديسيفير عن طريق حقنه في الوريد.

– دواء ريمديسيفير مُجرد دواء قابل للتجريب وليس علاجًا معجزة.

– الأطباء الأمريكيون يحتاجون إلى معرفة المزيد عن دواء ريمديسيفير، لكن يعتبرون دواء ريمديسيفير هو تمهيد لظهور علاجات أفضل للمرض.

– حصل عقار ريمديسيفير على الترخيص المطلوب لبدء استخدامه على المصابين وتحديدًا «في الحالات الطارئة».

عقار ريمديسيفيرعقار ريمديسيفير

– شكك المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية بدواء ريمديسيفير، وقال إن «النتائج إيجابية، لكنها متواضعة».

– أثارت الصين شكوكا حول دواء ريمديسيفير، وقالت إنه غير فعال على الإطلاق مع فيروس كورونا الجديد، وأن نتائج تجاربه أثبتت فشله.

– كانت اليابان أعلنت في الثامن والعشرين من إبريل الماضي، أنها ستعتمد عقار ريمديسيفير كعلاج لمرضى فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى