أخبار الساعة

الخطة أ،ب في حالة فشل العالم في تطوير لقاح فيروس كورونا المستجد..

المصدر الحرة نيوز

رغم من أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن هناك نحو 76 لقاحا محتملا لفيروس كورونا يجري العمل على تطويرها، إلا أن العلماء يدرسون خططا بديلة في حال فشلهم في إيجاد لقاح آمن وفعال، كما حدث مع أمراض أخرى سابقة. 

ويشير الدكتور ديفيد نابارو أستاذ الصحة العالمية في لندن إلى احتمالية عدم إنتاج لقاح لفيروس كورونا “ليس لدينا افتراض مطلق بأن اللقاح سينتج، أو حتى إذا أنتج فهل سيكون فعالا وآمنا؟” 

ويقول نابارو الذي يعمل أيضا كمبعوث خاص لمنظمة الصحة العالمية في مجال مكافحة فيروس كورونا “هناك بعض الفيروسات التي ليس لدينا لقاح لها حتى الآن”. 

وأضاف نابارو في تصريحات لشبكة سي إن إن إنه أمر ضروري للغاية أن يتم تجهيز المجتمعات لتكون مستعدة وقادرة على الدفاع عن نفسها ضد فيروس كورونا إذا أصبح بمثابة تهديد ثابت، وتعلم كيفية ممارسة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في ظل انتشار الوباء بيننا”. 

وكانت جامعة أوكسفورد التي تعمل على تطوير لقاح أعلنت أنه قد يتم إنتاج لقاح على نطاق واسع بحلول نهاية سبتمبر المقبل، لكن الدكتور بيتر هوتيز عميد المدرسة الوطنية للطب الاستوائي في كلية بايلور للطب في هيوستن قال لسي إن إن “إنه لم يتم أبدا تسريع لقاح ليتم إنتاجه في عام إلى 18 شهرا، لا أقصد أنه مستحيل ولكن إذا حدث ذلك فسيكون عملا بطوليا”. 

وأضاف هوتيز “نحن نحتاج إلى الخطة أ والخطة ب”.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى