الصحة

الاقمار الصناعية تكشف انتشار “كورونا” في الصين منذ أغسطس الماضي

هاشتاج اليوم

أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفرد الأميركية، باستعمال صور الأقمار الصناعية مواقف العربات في المستشفيات في ووهان، إضافة إلى ذلك مفردات البحث على الشبكة العنكبوتية، أن فيروس Covid 19 قد تشعبت وتوسّع في الصين في موعد باكر من أغسطس المنصرم وليس في كانون الأول مثلما أفصحت إدارة الدولة الصينية، استنادا لقناة سي إن إن.

ولاحظت الدراسة صعود أعداد العربات في مواقف خمس مستشفيات في ووهان في أواخر الصيف وبداية خريف عام 2019 مضاهاة بالعام السابق، وزيادة في نشاطات البحث عن المفردات الأساسية المتعلقة بمرض معد على محرك بايدو.

ووجد الباحثون أن الصعود بداية في آب 2019 ووصل أوجه في كانون الأول 2019، ولقد وجد الباحثون 171 عربة في مواقف العربات في مركز صحي ووهان في 2018، في حين زاد العدد إلى 285 عربة في 2019، بقدر ارتفاع وصلت 67%.


صور
مثلما أظهرت صورة الأقمار الصناعية ارتفاعا بمقدار تسعين% في حركة المرور بداخل منطقة المستشفيات مضاهاة بعام 2018.

وشدد الباحثون أن ذاك الصعود توافق زمنيا مع معدلات مرتفعة من البحث على موقع “بايدو” محرك البحث في الصين عن كلمات الإسهال والسعال.

من جهته، صرح جون براونشتاين، زعيم فرقة رياضية البحث: “المعلومات في الحقيقة مقنعة بشكل ملحوظ لأننا رأينا مبالغة في الأشخاص الذين يبحثون عن أمراض الجهاز التنفسي والهضمي والتي كانت تتفاقم على صعيد لم نره تماما، ونحن نعلم حاليا أن مظاهر واقترانات الجهاز الهضمي واحد من مظاهر واقترانات فيروس كوفيد 19 وفي مقدمتها الإسهال”.

صور الأقمار الصناعية توضح تكدس مستشفيات ووهان في آب الفائت
صور الأقمار الصناعية توضح تكدس مستشفيات ووهان في آب السابق
وواصل: “يمكن أن تشكل وجهة نظر استعمال مواقف العربات أو الممارسات التجارية في المستشفيات مؤشراً نسبيًا لشيء ما يأتي ذلك بين الأهالي، يمكن لك تكهن موسم الإنفلونزا في الولايات المتحدة الامريكية اللاتينية بمجرد البصر إلى مواقف المركبات” موجها إلى أن ان تلك كانت رأي الدراسة.

وتحدث: “في حين لا يمكن لنا تأكيد ما لو أنه المقدار المتنامي يرتبط بأسلوب مباشر بالفيروس الجديد، فإن أدلتنا تدعم الأبحاث الأخرى التي تؤكد أن الظهور وقع قبل إعلان ظهور الوباء في سوق ووهان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى