الصحة

الاستعانة بالخبير المغربي منصف السلاوي لإيجاد حلول للقاح #فيروس_كورونا

المصدر: هاشتاج اليوم

أعرب الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم خلال مؤتمر صحفي إن منصف السلاوي، الرئيس المنصرم لقسم الأمصال فى مؤسسة GlaxoSmithKline للأدوية تم تعيينه لقيادة نشاطات عملية “wrap speed” التى أطلقها الرئيس ترامب لتحسين لقاح Covid 19، استنادا لشبكة CNN.

مثلما تم اختيار جنرال القوات المسلحة جوستاف بيرنا للمساعدة فى المراقبة على العملية، وسيعمل السلاوى كمستشار رئيسى وبيرنا كرئيس النشاطات الذى يشرف على الخدمات اللوجستية.

وتأتى التعيينات حتى الآن أسبوعين من إشعار علني ترامب عن العملية لزيادة الإنتاج وتجهيز تدابير التقسيم للقاح قريب، والذى يقول المختصون إنه ما زال في مواجهته أشهُر أو سنين.

منصف السلاوي
منصف السلاوي
وصرح مسؤولون إن المجهود أشرف أعلاه وزير الصحة والخدمات البشرية أليكس عازار ووزير الحماية مارك إسبر، وستستمر وكالاتهما تساهم في ذاك العمل.

ترأس السلاوى ممارسات الأمصال الدولية لمنشأة تجارية GSK من عام 2015 إلى 2017 ، وقبل هذا عمل كرئيس في نفس المؤسسة للبحث والتطوير العالمى وساعد فى تعديل أمصال للوقاية من التهاب المعدة والأمعاء الطفلى، وورم خبيث عنق الرحم.

وصرح مسؤول جسيم في المصلحة الأمريكية إن المقصد من “عملية Warp Speed” لترامب – والتي من الممكن أن يكون من المستحيل تلبيتها – هو توفير وإتاحة مائة 1,000,000 كمية محددة من اللقاح بحلول تشرين الثاني و مائتين 1,000,000 كمية محددة بحلول كانون الأول و ثلاثمائة 1,000,000 كمية محددة بحلول كانون الثاني.

ويطمح المسؤولون في الاستحواذ على ثلاثة إلى أربعة أمصال على يد الامتحان الختامي وإتاحتها، غير أن ذلك يعول على أسلوب وكيفية سير الامتحان والتجارب السريرية ومدى فوزها.

ومنصف محمد السلاوى، هو مفتش وخبير عالمى أمريكي من منابع مغربية فى دراية المناعة. وأسهَم في تحديث 24 لقاحا، وهو حالا يشارك في فرقة رياضية بحث لتحسين لقاح مقابل فيروس كوفيد 19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى