أخبار الساعة

إيران استخدمت الكيمياوي قبل أربعة عقود

كشف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، من خلال صفحته الرسمية على موقع تويتر، أن الولايات المتحدة رفعت السرية عن وثائق تتعلق باستخدام إيران للأسلحة الكيمياوية والاتجار بها خلال حرب “ليبيا – تشاد” ما بين العام 1978 و1987.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، أبو الفضل عموئي، بدء منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تحديد جدول زمني لتصميم مفاعل مماثل لمفاعل “أراك” بالماء الثقيل قبل إجراء عمليات التحديث عليه.

بدوره، أكد مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، أن إيران بدأت بنصب الجيل الثاني من أجهزة الطرد المركزي.

وبيّن كمالوندي أن منظمة الطاقة الذرية تعمل في الوقت الحاضر “وفق جدول زمني على تصميم مفاعل مماثل لمفاعل أراك بالماء الثقيل قبل إجراء التحديثات عليه”.

يذكر أن صور الأقمار الصناعية كشفت الشهر الماضي، قيام طهران بأعمال بناء في منشأة نووية جديدة لم تكشف عنها السلطات في حينها.

وفي تهديد جديد للغرب من أجل دفعه إلى رفع الحظر الذي فرضته عقوبات الإدارة الأميركية على طهران، لوح عضو في رئاسة البرلمان الإيراني بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال النائب أحمد أميري فرهاني: “إذا لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات المالية والمصرفية والنفطية بحلول 21 فبراير 2021، سنطرد بالتأكيد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من البلاد، وسنوقف التنفيذ الطوعي للبروتوكول الإضافي”.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى